السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لاثنين من طلبتها في تخصص التحاليل الطبية

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 17:02 )
غزة-معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير لاثنين من طلبتها في تخصص التحاليل الطبية بكلية العلوم.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص التحاليل الطبية للطالب "سمير إبراهيم أبو عيد" بعد مناقشة رسالته المعنونة: "تعدد الأشكال للجين CYP2C19 عند الأطفال المصابين بسرطان الدم".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. عبد الله عابد_مشرفاً ورئيساً, د. ماجد ياسين_ مناقشاً داخلياً, د.محمود سرواد _مناقشاً خارجياً.

ودعت الدراسة إلى إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة المزيد عن الأشكال غير الطبيعية الأخرى للجين CYP2C19, ولتعدد الأشكال الجينية لجينات أخرى من الـ CYP عند مرضى سرطانات الدم الأخرى.

وفي ذات السياق، منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص التحاليل الطبية للطالبة ربا فهمي مشتهى" بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "التغيرات البيوكيميائية المصاحبة لمرضى لين العظام في الأطفال تحت سن ثلاث سنوات في قطاع غزة". وتكونت لجنة المناقشة من د. ماجد ياسين مشرفاً ورئيساً, د. بكر الزعبوط, د. يوسف الجيش مناقشان داخليان.

وأوصت الدراسة بإعداد برامج توعية صحية للأمهات تبين أهمية تعرض الطفل للشمس، وإدخال أطعمة مفيدة للطفل في مرحلة الفطام, ودعت إلى متابعة نمو وتطور الطفل، إضافة للاختبارات الطبية كجزء روتيني في كل زيارة للطفل إلى العيادة.
وطالبت بتزويد الأم والطفل بنسب كافية من فيتامين " D", و بعمل دراسات مستقبلية لتعيين نسبة فيتامين D لدى أمهات الأطفال المصابين بلين العظام، وعلاقتها بأمور صحية أخرى.