الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يدلين: التغيير في سوريا سيجلب السلام مع اسرائيل دون ثمن باهظ

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 15:52 )
بيت لحم- معا- تطرق رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلي السابق عاموس يدلين للاحداث الجارية في سوريا، معتبرا انها سوف تصب في مصلحة اسرائيل والتغيير القادم سوف يقود لتوقيع اتفاقية سلام بين اسرائيل وسوريا، دون ان تدفع اسرائيل ثمنا باهظا كما كان مطلوبا منها في وقت سابق.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد جاءت تصريحات يدلين اثناء كلمة قدمها اليوم في حلقة دراسية في معهد "دراسات الامن القومي" الذي يترأسه، وذلك بمناسبة مرور عام على الثورات العربية "الربيع العربي".

وأكد ان النظام السوري لن يصمد طويلا في وجه التظاهرات الشعبية الواسعة والتي تزداد يوما بعد يوم، وفقط يمكن لتدخل ايراني واسع وضخ ما يقارب 5 مليار دولار لنظام الاسد ان ينقذ النظام لوقت معين، وفي كل الاحوال لن تعود سوريا لما كانت عليه في السابق.

واعتبر يدلين ان التغير القادم في سوريا سوف يقود الى توقيع اتفاقية سلام، وهذا التغير سوف يحرر اسرائيل من دفع الثمن الكبير الذي كان مطلوبا في السابق "هضبة الجولان"، حيث كان اصوات كبيرة في جهاز "الموساد" وكذلك الاجهزة الامنية الاخرى في اسرائيل تدعو لتوقيع اتفاقية سلام مع سوريا والتنازل عن الجولان، وذلك لاخراج سوريا من المعسكر الراديكالي في منطقة الشرق الاوسط وابعادها عن ايران.

وأبدى يدلين تفاؤل كبير بالثورات العربية الراهنة وانعكاساتها على المنطقة خاصة اسرائيل، معتبرا انها قد تحل العديد من المشاكل التي كانت تواجهها اسرائيل دون ان تدفع ثمنا لهذه المشاكل، حتى على صعيد ايران فقد ابدى تفاؤل ان تترك هذه الثورات بظلالها على النظام الايراني وحدوث تغيرات ستصب في مصلحة اسرائيل.