السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة الفلسطينية تكرمً ضباط وسائقي الإسعاف

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 18:14 )
غزة - معا- أقامت وزارة الصحة الفلسطينية ظهر اليوم احتفالا تكريميا ً لضباط وسائقي الإسعاف برعاية وحضور معـالي وزيـر الصـحة د . باسم نعيم ، و بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والشعبية واسر شهداء الطواقم الطبية وذلك بقاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة غزة.

وأشاد وزير الصحة بالجهود التي تبذلها طواقم الإسعاف في إنقاذ الجرحى والمصابين أثناء الاعتداءات المتكررة على قرى ومدن الأراضي الفلسطينية والتي كان أخرها اجتياح كامل لبلدة بيت حانون

وأضاف أن الشعب الفلسطيني الذي تصدى وما يزال يتصدى لأعتى آلة حرب عرفتها البشرية مدافعاً عن حقه لاسترداد أرضه السليبة فواجه آله الحرب الصهيونية هذه بصدره العاري غير عابئ بها.

وأشار الوزير إلي ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلية من استهدف الطواقم الطبية من المسعفين وسائقي سيارات الإسعاف متجاوزاً بذلك كل قوانين الحماية والمساعدة التي ضمنت لهم حق السلامة وإخراجهم من دائرة الاستهداف.
وقال: أن ما نقوم به اليوم من تكريم أصحاب الحق إذ نعتبره جزءاً لا يتجزأ من واجبنا ومن حق هؤلاء علينا أن نوفيهم ولو بجزء من حقهم وهذا أقل ما نفعله تجاه ما قدموه لنا .

وأكد نعيم على أن وزارة الصحة تسعى من اجل حماية هؤلاء الفئة وضمان حقوقهم فيما يتعلق بتعديل المسمى الوظيفي ورفع سقف الساعات الإضافية بالإضافة إلى العمل على امدلد دائرة الإسعاف والطوارئ بموظفين جدد منوها إلى أن الوزارة تبحث مع منظمة الصليب الأحمر الدولي منظومة شاملة للعمل في إطار الإسعاف .

ومن جانبه أشار الدكتور رياض الزعنزن مستشار الرئيس للشؤون الصحية إلى أن قضية ضباط الإسعاف والمسعفين قضية إجماع عبر مرور الوزراء السابقين لوزارة الصحة وأوضح قائلاً اشعر بالذنب عند تحملي مسؤولية وزارة الصحة حيث لم أتمكن من إنصاف هذه الفئة موضحا أن القانون حال دون إنصافهم .

وطالب الزعنون وزير الصحة الحالي للعمل من اجل تحقيق متطلبات هؤلاء المسعفين ومنحهم بدل المخاطرة وبدل العدوى والساعات الإضافية مع إعادة النظر في الدرجة التي يسكون عليها وذلك بالتعاون مع ديوان الموظفين والمالية والمجلس التشريعي معربا عن أمله أن يكون هذا هو التكريم الحقيقي .

كما أشار اللواء د.خالد السنوار عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى هذه الثلة من الشهداء والجرحى من المسعفين الذين لم يتخلفوا عن واجبهم الأخلاقي والمهني برغم استهدافهم المباشر من قبل الاحتلال.

واستذكر السنوار من بين الشهداء من المسعفين الدكتور فتحي عرفات مؤكدا على استمرار العمل في هذا المجال المحفوف بالتضحيات، موضحاً أن جمعية الهلال الأحمر أقامت العديد من دورات التدريب لأكثر من عشرة ألاف مسعف
ورفض حسن الكحلوت الناطق باسم سائقي الإسعاف أن يشملهم الإضرابات المتكررة التي يقودها بعض الموظفين العاملين في القطاع الصحي موضحا ان هنالك العديد من المطالب على وزارة الصحة توفيرها.

كما أثنى د. معاوية حسنين مدير الإسعاف والطوارئ بالتضحيات التي يقدمها ضباط الإسعاف والمسعفين مشيرا إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع مختلف مقدمي الخدمات الصحية وخاصة مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، علي تنفيذ خطة تطوير خدمات الإسعاف، وتطوير كفاءة أداء رجال الإسعاف، وذلك من خلال برنامج تدريبي مكثف، مع الاهتمام بانتقاء الكادر، بحيث تكون كوادر مؤهلة في مجال طب الطوارئ.

وفي إشارة لتكريم ضباط وسائقي الإسعاف قام وزير الصحة بتوزيع شهادات التكريم مع هدية نقديه متواضعة على اسر الشهداء والعملين في الإسعاف