الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي يطلع قنصل أول جنوب افريقيا على واقع المحافظة

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 16:34 )
قلقيلية- معا- اطلع العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية القنصل الأول في ممثلية جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية "بدمه تشوساني" اليوم على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الاستيطان والجدار، جاء ذلك خلال لقاءه القنصل في مكتبه.

وخلال اللقاء رحب المحافظ بالقنصل مشيرا إلى عمق العلاقة بين دولة جنوب افريقيا والشعب الفلسطيني على المستويين الرسمي والشعبي، وعبر عن سعادته بالاهتمام بواقع محافظة قلقيلية خاصة في موضوع الجدار وما تعانيه بفعل إجراءات الاحتلال التعسفية تجاه المواطنين في المحافظة، مضيفاً أننا نرحب بزيارة أي مسؤول من دولة جنوب افريقيا للمحافظة، وإننا نعتبر دولة جنوب افريقيا دولة صديقة وهي من المساندين لقضية الشعب الفلسطيني، مثمناً موقف دولة جنوب افريقيا في الأمم المتحدة واعترافها بدولة فلسطين الدولة " 194 ".

وقال المحافظ " أن محافظة قلقيلية التي تتمتع بموقع استراتيجي هام وتتوفر فيها المياه مما جعلها مستهدفة بالجدار والاستيطان لذلك ضيقت إسرائيل الخناق على مدينة قلقيلية باحاطتها بالجدار من أربعة جهات مما أدى إلى وجود كثافة سكانية عالية، وبسلسلة الإجراءات هذه أدى ذلك إلى أن يكون الامتداد العمراني على حساب الأراضي الزراعية، مضيفا أن الجدار العنصري بشكله الحالي جعل من الأراضي الزراعية التي تقع خلفه احتياطا استراتيجيا للمستوطنات والمقاطع التي قامت إسرائيل بتعديل الجدار فيها في قرى جنوب المحافظة أخرجت التجمعات السكانية ووضعت الجدار بينهم وبين أرضهم الزراعية".

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تشهد هجمة استيطانية شرسة وذلك من خلال تكثيف المستوطنات وزيادة البؤر الاستيطانية، والمستوطنين ذو طبيعة عدوانية فهم يقومون باعتداءات يومية على المواطنين وحرق أشجار الزيتون والاعتداء على ممتلكات المواطنين.

وقدم المحافظ نبذة تاريخية عن واقع محافظة قلقيلية المستهدفة من قبل الاحتلال حتى قبل وقوعها تحت الاحتلال عام 1967 حيث أن هنالك سياسات ممنهجة للسيطرة على أراضي المحافظة ومصادر المياه فيها.

وفي موضوع المصالحة أكد المحافظ على أنها مصلحة وطنية عليا والرأي العام الفلسطيني مع المصالحة رغم أنها تسير ببطء إلا أن هناك تفاهم داخلي في شكل العلاقة الداخلية ، مشيرا إلى أن خطاب حماس الداخلي لا زال كما هو ولم تغير شيئا ونحن نعمل بتعليمات من فخامة الرئيس محمود عباس على إرساء دعائم المصالحة لان الانقسام يعصف بمشروعنا الوطني.

من ناحيته عبر تشوساني عن سعادته باللقاء وشكر المحافظ على ما قدمه من معلومات مؤكدا حرص دولة جنوب افريقيا على الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضاياه العادلة.