الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- بحث سبل تطوير العمل على ملف السلم الأهلي

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 21:47 )
جنين- معا - بحث محافظ جنين قدوره موسى مشروع تعزيز السلم الأهلي في محافظة جنين، على ضوء تشكيل اللجان المتخصصة وإعداد خطة العمل.

بحضور نيكولا ماسون نائب مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ، وحسين الديك من مركز إعلام حقوق الإنسان " شمس " ، وفاطمة اعطيوي منسقة المشاريع وبهاء دعيبس خبير تكنولوجيا المعلومات في مركز جنيف وطاقم المحافظة المختص في متابعة الملف.

واستعرض المحافظ اللجان التي تم تشكيلها ومهامها، وتصور المحافظة للعمل في عقد ورش العمل والدورات التدريبية المكثفة التخصصية.

وأضاف من المهم إعداد خطة شمولية بالشراكة مع لجان السلم الأهلي و توفير الدعم اللازم لتحقيق الأهداف في توعية المجتمع المحلي حول السلم الأهلي وكسب الرأي العام باتجاه الدفاع عن المصالح العامة وتوفير العدالة والكرامة والتنمية للوطن والمواطن.

وأكد بدوره ماسون، أن محافظة كانت الرائدة والسباقة على مستوى المحافظات التي قدمت خطوات إيجابية في مجال تعزيز السلم الأهلي وتشكيل اللجان المختصة .

وقال : نحن كمركز جنيف قمنا بجمع المعلومات التي بادرت محافظة جنين باختيارها لتكون مادة استرشادية للمنضمين للجان المحافظة، فيما يخص هذا الملف وإصدار النشرة الأولى عن المحافظة على مستوى الشرق الأوسط في مجال السلم الأهلي.

وقال أن العمل في هذا الملف مهم جدا في العمل على توعية المواطنين والأجهزة الأمنية والمؤسسات الأهلية للحفاظ على الحقوق ونشر العدالة وتوفير الأمن للمواطن خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات سريعة.

وفي ذات السياق أكد ماسون جاهزية مركز جنيف لتقديم الدعم في مجالات التدريب والتخطيط والإعلام وذلك لبناء العلاقات الاجتماعية العامة، من خلال النشاطات بالتعاون مع المجتمع المدني وبناء على رؤية المحافظة في هذا المجال.

من جهته أعرب حسين الديك استعداد مركز شمس على أهمية التعاون مستقبلا في مجال التدريب بالتعاون مع محافظة جنين وتحديد الآليات تعزيز مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الصالح .

وسلم ماسون المحافظ نسخة عن النشرة لإرشادية الأولى التي أصدرها المركز حول تعزيز السلم الأهلي في محافظة جنين والتي صدرت بالتعاون ما بين مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ومركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية " شمس " ومحافظة جنين.

وتحتوي على المقدمة ومقابلة مع المحافظ قدوره موسى حول تعزيز سيادة القانون في محافظة جنين . فيما تضمن الفصل الأول الإعلان عن تشكيل لجان السلم الأهلي والاجتماعي ومكوناته في المحافظة ، إضافة إلى تحليل المشاكل التي تواجه السلم الأهلي والخطة الاستيراتيجية المقترحة لتعزيزه.

أما الفصل الثاني فقد تضمن الممارسات الفضلى في تعزيز السلم الأهلي نشرات صادرة عن مركز جنيف ومركز شمس.

والفصل الثالث الذي احتوى على قراءات نقدية للسلم الأهلي في فلسطين ، تضمنت سبع دراسات ومقالات لكتاب وباحثين وإعلاميين في هذا المجال.