الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة النضال تنعى أحد مؤسسيها المناضل الكبير بهجت أبو غربية

نشر بتاريخ: 27/01/2012 ( آخر تحديث: 27/01/2012 الساعة: 08:11 )
رام الله- معا- ينعى الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني الدكتور احمد مجدلاني وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة كوادر وأعضاء الجبهة في الوطن والشتات إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، وإلى أمتنا العربية، وإلى كل أحرار العالم، القائد القومي الوطني الكبير واحد مؤسسيها شيخ المجاهدين المناضل الكبير بهجت أبو غربية ، الذي وافته المنية امس في العاصمة الأردنية عمان ، عن عمر يناهز السادسة والتسعين.

وقالت الجبهة لقد فقدت فلسطين وشعب فلسطين رجلا من المناضلين الاوئل الذين شاركوا في معارك الدفاع عن قضية شعبنا وحقه في تقرير مصيره ، مناضلا عنيدا وشجاعا مخلصا ومحبا لشعبه ، فطوبى لهذا القائد العظيم، صاحب المواقف الرجولية.

وأضافت الجبهة بفقدانه ورحيله يفقد الشعب الفلسطيني، والأمة العربية علما من أعلامها، ورمزا من رموزها المناضلة، الذي أمضى كل لحظات حياته من أجل فلسطين وحريتها واستقلالها بعاصمتها القدس التي نذر نفسه لها، صلبا، على امتداد تاريخه النضالي الطويل في مناهضة أعداء الشعب الفلسطيني، وفي مواجهة قوى الظلم والقهر والطغيان، والعمل على وحدة الصف الفلسطيني، وحماية القدس والدفاع عن عروبتها، لتبقى القضية الوطنية الفلسطينية خالدة في قلوب أبناء شعبنا جيلاً بعد جيل. معاهدة القائد الراحل بالوفاء للمبادئ التي دافع عنها وناضل من اجلها .

وولد المناضل بهجت عليان عبد العزيز عليان أبو غربية في بلدة خان يونس عام 1916، ينتمي إلى عائلة عريقة من مدينة الخليل، أمضى معظم حياته في القدس، ،واشترك في جميع مراحل النضال الفلسطيني المسلح، خصوصا ثورة (1936-1939) وحرب (1947-1949)، حيث كان أحد قادة جيش الجهاد المقدس وخاض معارك كثيرة منها معركة القسطل التي استشهد فيها القائد عبد القادر الحسيني، كما جرح عدة مرات، ودخل السجون والمعتقلات.

وشارك بدور أساسي في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية مع الرئيس أحمد الشقيري، كما شارك بدور أساسي أيضا في تأسيس جيش التحرير الفلسطيني وقوات التحرير الشعبية، انتخب عضواً في اللجنة التنفيذية للمنظمة وكان عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1964 حتى عام 1991.

وبعد نكسة حزيران عام 1967 كان احد مؤسسي وقادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وعين ناطقا إعلاميا باسمها بين 1969- 1971 ، وتكريما لتاريخه ونضالاته حافظت الجبهة على عضويته بلجنتها المركزية كعضوية فخرية .