الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل نحو التدين -70% يعتقدون بانهم شعب الله المختار

نشر بتاريخ: 27/01/2012 ( آخر تحديث: 27/01/2012 الساعة: 15:48 )
بيت لحم- معا- اظهر استطلاع نوعي جرى ثلاث مرات فقط خلال العشرين عاما الماضية تراجعا فيما اسماه بالقيم الديموقراطية والعلمانية في اسرائيل لحساب تعزيز التيار الديني .

وبينت نتائج الاستطلاع الشامل والكبير بان 43% فقط من اليهود في اسرائيل يعرفون انفسهم كعلمانيين وذلك بتراجع نسبته 3% عما سجل قبل عشر سنوات .

وأشار الاستطلاع الذي أجراه المركز الإسرائيلي للديمقراطية وصندوق " افي حاي" ونشر موقع هأرتس الالكتروني بعض نتائجه اليوم " الجمعه " الى اتجاه وميل كبير لدى اليهود نحو الايمان اليهودي والزعامات الدينية اليهودية مظهرا ان 80% من اليهود في اسرائيل يؤمنون بوجود الله عز وجل فيما يؤمن 70% منهم بان الشعب اليهودي هو شعب الله المختار و 69% يؤمنون بان التوراة والوصايا العشرة هي أوامر اللاهية و 60% يمنون بالحياة بعد الموت .

كما واظهرت نتائج الاستطلاع تعزز قوة الاتجاه والاعتقاد الديني خلال العقد الماضي مقابل انخفاض هذا الاتجاه سجله العدق الأسبق وذلك يعود لهجرة اليهود من دول الاتحاد السوفيتي السابق .

وجرى الاتسطلاع المذكور عام 2009 نفذه مركز " غوتمان " التابع لمركز اسرائيل للديمقراطية وصندوق " افي حاي " وهو الثالث ضمن سلسلة الاستطلاعات التي جرت بهذا الشان على مدى السنوات العشرين الماضية وهدف الى دراسة وفحص " الطبيعة اليهودية للمجتمع الاسرائيلي " والقاء نظره على مستويات التدين خاصة في مجالات " الايمان والاعتقاد " و الزعامات الروحية والدينية .

وقابل البروفسور " اشر اريان " المسؤول عن تنفيذ الاستطلاع والذي توفي العام الماضي قبل الانتهاء من تحليل المعطيات بالتعاون مع اياله قيصر- شوغرمان 2803 شخصا .

وفي باب النسب المؤوية والنتائج اظهر الاستطلاع ان 43% من اليهود يعرفون انفسهم كأشخاص علمانيين مقابل 46% عام 1999 و 32% عرفوا انفسهم كأشخاص متدينين محافظيين و 22% متدينين متزمتين " حريديم " مقابل 16% فقط عام 1999 .

واتجاه الارتفاع الكبير ظهر ليس فقط في مجال رصد قوة التيارات الدينية بل ايضا في جميع المجالات والمحاور التي استهدفها البحث فعلى سبيل المثال اعتقد عام 1991 53% فقط بصحة عودة المسيح فيما انخفضت هذه النسبة عام 1999 الى 45% لتعود للارتفاع في الاستطلاع الاخير وصولا الى 55% .
ورد بالايجاب 37% على سؤال فيما اذا كانوا يعتقدون بان من لا يقيم شعائر الدين يشكل خطرا على الشعب اليهودي مقابل 30% في الاستطلاع السابق .