السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوريا : 60 قتيلا برصاص الامن ومليشيا العلويين يوم امس

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 11:02 )
سوريا -معا- وكالات- اعلن رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا محمد الدابي امس ان معدلات العنف في سوريا «تصاعدت بشكل كبير وخاصة في مناطق حمص وحماه وإدلب خلال الايام الثلاثة الاخيرة»، مشيرا الى ان بعثة المراقبين «ستواصل مهامها حتى الآن رغم هذه الظروف».

وفي هذا الاطار، قتل 30 مدنيا برصاص قوات الامن السورية امس خلال تفريقها بالرصاص الحي تظاهرات احتجاجية. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 12 قتيلا سقطوا في بلدة نوى في درعا لدى اطلاق قوات الامن النار على مشيعي طفل قتل برصاص الامن، كاشفا عن اشتباكات بين الجيش والمنشقين في ذات البلدة، فيما اطلقت قوات الامن الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين في انخل كما خرجت مظاهرة حاشدة تطالب باسقاط النظام في جاسم.

وفي حمص، سقط 4 مواطنين برصاص الامن. يضاف الى هذه الحصيلة قتيلان احدهما طفل سقط في حمورية بريف دمشق اثر اطلاق رصاص عشوائي من حاجز امني، والاخر رجل قتل في حي «طريق حلب» بحماة بحسب المرصد. وافادت لجان التنسيق المحلية عن «استمرار دوي انفجارات ضخمة في حي كرم الزيتون بحمص»، مؤكدة ان «الوضع الإنساني في الحي كارثي». كما اشار البيان الى «قصف بقذائف الهاون والار بي جي في حي باب السباع» وسماع «دوي انفجارات ضخمة» في حي بابا عمرو.

وهز هجوم طائفي هو الابشع منذ تفجر الاحتجاجات مدنية حمص، حيث اكد سكان بالمدينة ان رجال ميليشيا من العلويين قتلوا 14 من أفراد أسرة سنية واحدة، بينهم ثمانية أطفال تتراوح أعمارهم بين ثمانية أشهر وتسع سنوات من أسرة بهادر الذين أطلق عليهم الرصاص أو قطعت أشلاؤهم حتى الموت في مبنى بحي كرم الزيتون المختلط. وقال السكان والنشطاء في المدينة ان رجال الميليشيا المعروفين باسم الشبيحة دخلوا الحي بعد ان اطلقت قوات الاسد قذائف مورتر ثقيلة على المنطقة فقتلوا 16 شخصا اخرين.

وفي حماة اكد نشطاء مقتل 7 اشخاص على يد القوات الحكومية. وقال الناشط أحمد الحماوي «قصفت الدبابات حي الحميدية في الوقت الذي شوهدت فيه 30 قاذفة صواريخ مقامة في المناطق المحيطة بالمحافظة». كما ذكرت لجان التنسيق المحلية انه عثر في حي باب القبلي على «23 جثة حتى اللحظة معظمها مكبلة وعليها اثار التعذيب وطلقات في الرأس» وذلك بعد اقتحام الجيش للحي.

ووصلت اعمال القتل الى مدنية حلب شمالا للمرة الاولى حيث قتل 5 مدنيين اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن في حي المرجة، على حد قول المرصد. وفي دمشق، قمعت قوات الامن المظاهرات في احياء الميدان وبرزة والقابون بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع فيما حاصرت بلدة رنكوس بريف دمشق عشرات الاليات العسكرية تضم دبابات قصفت بشكل مكثف البساتين المحيطة في البلدة وطالت القذائف بعض منازل البلدة، بحسب المرصد. وخرجت مظاهرات تتطالب باسقاط النظام من معظم مساجد مدينة معرة النعمان وعدة قرى بريف ادلب. في المقابل، قتل 12 عنصرا من قوات الامن في هجومين منفصلين استهدف اولهما بسيارة مفخخة حاجزا امنيا في ادلب ما اسفر عن مقتل ستة عناصر، في حين استهدف الاخر بقذاف صاروخية حافلتين لقوات الامن مسفرا عن مقتل ستة عناصر ايضا في بلدة المزيريب بدرعا، وكل ذلك بحسب المرصد.

وياتي ذلك غداة مقتل 62 شخصا في عدة مدن سورية بينهم 43 مدنيا وسبعة منشقين و12 عسكريا احدهم عقيد، بحسب المرصد.

وفي السياق الامني ايضا، اعلن «الجيش السوري الحر» امس اعتقال خمسة عسكريين ايرانيين في حمص مطالبا المرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي خامنئي الاقرار بوجود عناصر ايرانيين في سوريا وسحبهم مباشرة من البلاد. وقال بيان صادر عن «كتيبة الفاروق» في «الجيش السوري الحر» ان الايرانيين الخمسة «يعملون تحت امرة فرع المخابرات الجوية في حمص». وطالب البيان خامنئي «الطلب من جميع عناصر الحرس الثوري الايراني الانسحاب مباشرة من الاراضي السورية» مضيفا «ننتظر منه هذه الخطوة قبل ظهر يوم السبت».

من جهة اخرى، ذكر البيان ان ايرانيين اثنين اعتقلا ايضا في حمص وهما «مدنيان يعملان في محطة جندر الكهربائية». وقال البيان «بعد ان ثبت لدينا ان المجموعة الثانية هم عمال مدنيين فسوف نجد الوسيلة الامنة لعودتهم لاهاليهم». وخلص بيان كتيبة الفاروق الى الاشارة الى وجود «معلومات اضافية ارتأينا عدم نشرها لوسائل الاعلام حرصا منا على عدم الاحراج وترك الباب مواربا للاصلاح». من جهتها، نفت السفارة الايرانية في دمشق ارتباط المعتقلين بالقوات العسكرية او الحرس الثوري الايراني». وفي سياق متصل قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست بأنه جري اختطاف 11 زائرا ايرانيا كانوا في طريقهم برا الى دمشق لزيارة العتبات المقدسة فيها من قبل مجموعة مجهولة.

سياسيا، اعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ان موسكو لن تدعم اي مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي. ويأتي تصريح المسؤول الروسي في الوقت الذي يناقش فيه مجلس الامن في اجتماع مغلق في وقت لاحق مشروع قرار يتضمن الخطوط العريضة لخطة الجامعة العربية وتنص خصوصا على نقل صلاحيات الاسد الى نائبه ويتبع ذلك اجراء انتخابات. ويتوقع أن يوزع المغرب في الاجتماع مسودة القرار الجديد.

الى ذلك، كشف عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري المعارض أحمد رمضان النقاب عن ان السعودية سوف تعترف بالمجلس الوطني السوري ممثلا رسميا للشعب السوري. وصرح رمضان لصحيفة «الراي» الكويتية الصادرة امس بأن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ابلغ وفد المجلس الذي التقاه في القاهرة الاسبوع الماضي، وكان هو في عداده «ان المملكة ستعترف بالمجلس الوطني السوري كممثل رسمي للشعب السوري».

كما اقتحم عشرات المتظاهرين امس مبنى السفارة السورية في القاهرة قبل ان تتمكن قوات الامن المصرية من اخراجهم منه. واقتحم نحو 200 متظاهر على الاقل مبنى السفارة الكائن في حي غاردن سيتي في القاهرة وحطموا عددا من نوافذه وابوابه قبل ان تتدخل قوات الامن وتخرجهم من المبنى الذي كان فارغا من اي موظف في يوم الاجازة الاسبوعية.