الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة تدعو اسرائيل للوقف الفوري لهدم المنازل بالضفة

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 13:53 )
بيت لحم -معا- دعا منسق الأمم المتحدة للأعمال الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ماكسويل جيلارد، إسرائيل الى وضع حد فوري لعمليات تدمير المنازل في الضفة الغربية والتي شهدت زيادة كبيرة العام الماضي، وأرغمت أكثر من ألف فلسطيني على مغادرة منازلهم.

وقال جيلارد في بيان صحفي إن إسرائيل وبصفتها قوة احتلال، تتحمل مسؤولية أساسية في حماية السكان المدنيين الفلسطينيين الخاضعين لسيطرتها وضمان كرامتهم وسلامتهم، وإن الدمار الواسع للمنازل وسبل المعيشة لا يتوافق مع تلك المسؤولية أو المبادئ الإنسانية.

وأوضح البيان أنه أثناء زيارة قام بها جيلارد إلى قرية عناتا قرب القدس حيث تم تدمير سبعة منازل لفلسطينيين، أبلغ أن جرافات وجنودا وصلوا ليلة 23 من الشهر الجاري وطردوا 52 شخصا بينهم 29 طفلا من منازلهم التي جرى تدميرها لاحقا.

وقال: "تأتي الزيارة عقب إطلاق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لتقرير حول الهدم والنزوح القسري في الأرض الفلسطينية المحتلة، أشار إلى تدمير ما يقرب من 622 منزلا لعائلات فلسطينية ما أرغم حوالي ألف و100 شخص، نصفهم من الأطفال، على الرحيل، في حين أن عشرات الآلاف الآخرين مهددون بمواجهة المصير نفسه".

ومن المقرر أن يزور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأراضي الفلسطينية وإسرائيل الأسبوع المقبل لدفع استئناف عملية السلام.