الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصطفى البرغوثي:ما قدمته اسرائيل في لقاءات عمان يكرس البانتوستانات

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 10:51 )
رام الله -معا- قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان اسرائيل كشفت اخيرا عن مواقفها الحقيقية من خلال مضمون ما قدمته في لقاءات عمان التي تشير الى شيء واحد هو انها تسعى الى تكريس البانتوستانات والمعازل في مناطق " أ و ب" والاستيلاء على مساحة 60% من اراضي الضفة الغربية و 90% من المياه الفلسطينية وضم القدس والاغوار.

واكد البرغوثي ان ما قدمه الجانب الاسرائيلي في تلك اللقاءات لا يعني سوى القضاء على فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وتحويلها الى كانتونات ومعازل بدون سيادة.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي:" ان الحديث عن التنمية اقتصادية وبناء مؤسسات في ظل استمرار الاستيطان ليس سوى سراب واننا نرى النتيجة الان انه بدلا من تحسن الوضع الاقتصادي فانه اخذ بالتدهور ما بين ارتفاع غلاء المعيشة وتكاليف الحياة جراء تحكم اسرائيل بالاسواق الفلسطينية واجبار المواطنين على دفع ضعف ثمن الماء والكهرباء ودفع اثمان مماثلة لاسعار السلع في اسرائيل رغم ان دخل الاسرائيلي ثلاثين ضعف دخل الفلسطيني الى جانب التحكم باموال الجمارك واكثر من 70% من عائدات الضرائب جراء اتفاق باريس الاقتصادي المجحف".

وقال البرغوثي:" اننا نقف امام مفترق طرق وانه ان الاوان للتخلي عن اوهام التفاوض مع هذه الحكومة الاسرائيلية وتبني استراتيجية وطنية بديلة عمادها المقاومة الشعبية والوحدة الوطنية واستنهاض حملة دولية لفرض المقاطعة والعقوبات على اسرائيل" .

واكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي انه بعد عشرين عاما من المفاوضات الفاشلة وتنكر اسرائيل حتى لاتفاق اوسلو فقد ان الاوان للانتقال من مشروع التسوية الى مشروع الحرية والتحرر وبلورة استراتيجية وطنية موحدة.