الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة منذ سنوات: انخفاض اسعار اللحوم الطازجة بالاسواق الغزية

نشر بتاريخ: 30/01/2012 ( آخر تحديث: 30/01/2012 الساعة: 12:58 )
غزة- تقرير "معا" - تشهد الاسواق الغزية إقبالا كبيرا على شراء لحوم العجول الطازجة نتيجة انخفاض أسعارها بسبب دخول كميات كبيرة من العجول إلى قطاع غزة.

وقال أحد تجار المواشي في سوق معسكر الشاطئ ان هناك إقبالا كبيرا على شراء لحوم العجول بسبب انخفاض أسعارها بشكل كبير ولأول مرة منذ 5 سنوات، مشيرا إلى ان الانخفاض جاء بعد دخول كميات كبيرة من العجول إلى غزة من إسرائيل.

وأضاف التاجر لـ"معا" ان كيلو لحمة العجل الصغير بـ 35 شيقلا، فيما يصل سعر كيلو لحمة العجل الكبير إلى 25 شيقلا، فيما تتراوح أسعار كيلو العجل قائم ما بين 17 و 16 شيقلا وذلك على حسب نوعية العجل.

من جهته أوضح تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة المقالة لمراسل "معا" ان الانخفاض يرجع إلى سببين رئيسيين، أولا انخفاض أسعار اللحوم داخل إسرائيل من 17 شيقلا كيلو العجول الحي إلى 13 شيقلا بسبب العرض الكبير هناك وبالتالي أدى إلى انخفاض أسعاره في غزة.

أما السبب الثاني قال :"بقاء كميات من العجول بعد عيد الأضحى الماضي حيث وصلت الحد الأقصى من السُمن ولا تزيد بعد ذلك ما اضطر أصحاب التجار إلى ذبحها وبيعها بسعر منخفض".

وأشار السقا إلى انه منذ بداية العام تم إدخال قرابة 2000 رأس من العجل من إسرائيل إلى قطاع غزة، مضيفا ان الإدارة العامة للخدمات البيطرية منتشرة في خمس مديرات في محافظات قطاع غزة، وكذلك على معبر كرم أبو سالم لمتابعة الأبقار والمواشي التي يتم استيرادها من الخارج.

كما أشار إلى إدخال قرابة 17500 رأس عجل خلال العام الماضي إلى غزة.