الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يختتم اجتماعه التاسع بمقر البنك الإسلامي للتنمية في جدة

نشر بتاريخ: 30/11/2006 ( آخر تحديث: 30/11/2006 الساعة: 18:23 )
رام الله- معا- افتتح معالي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ، محافظ البنك المركزي الكويتي ، أعمال الاجتماع التاسع لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) ، الذي عقد اليوم الأربعاء بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة بحضور محافظي (14) بنك ومؤسسة نقد مركزية في الدول الأعضاء بالمجلس ،والدكتور أحمد محمد علي ، رئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وقد ألقى محافظ البنك المركزي الكويتي ، رئيس الاجتماع ، كلمة في جلسة الافتتاح عبر خلالها عن شكره لأصحاب المعالي محافظي البنوك المركزية أعضاء المجلس على تعاونهم معه طيلة فترة رئاسته لمجلس الخدمات المالية الإسلامية ، وتمنى لمعالي الدكتورة/زيتي أختر عزيز ، محافظ بنك نيجارا الماليزي، كل النجاح والتوفيق، في رئاستها الدورة القادمة للمجلس لعام 2007م .

وتطرق الشيخ سالم الصباح في كلمته إلى الانجازات التي حققها المجلس خلال العام المنصرم والإضافة النوعية لمعايير الرقابة والإشراف على صناعة الخدمات المالية الإسلامية التي تحققت خلال العام الحالي .

كما رحب رئيس البنك الإسلامي للتنمية بأصحاب المعالي محافظي البنوك المركزية المشاركين ، ولاسيما المشاركين منهم في الاجتماع لأول مرة .

هذا وقد اطلع المجلس خلال هذا الاجتماع على تقرير مفصل عن ما تم إنجازه خلال الدورة الحالية للمجلس ، وأثنى على ما تم تحقيقه خلال العام الحالي 2006م ، كما وافق المجلس على المذكرة المقدمة بشأن المبادئ الإرشادية لضوابط إدارة المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية فقط ، باستثناء مؤسسات التكافل الإسلامية،وصناديق الاستثمار الإسلامية المشتركة .

كما تمت الموافقة على المذكرة الخاصة بالخدمات التي يمكن أن يقدمها المجلس لتسهيل تطبيق المعايير الرقابية الصادرة عن المجلس ، والتي بلغت ثمانية معايير بنهاية العام الحالي 2006م ، وهي : معياركفاءة رأس المال والمبادئ الإرشادية للضوابط الحاكمة للمؤسسات المالية الإسلامية ، ومعيار الضوابط المؤسسية وضوابط إدارة الصناديق الاستثمارية الإسلامية ، والضوابط المؤسسية الحاكمة لعمليات التكافل ، ومعيار الشفافية وضوابط السوق .

كما وافق المجلس على خطة العمل والموازنة التقديرية للعام القادم 2007م، والتي تتضمن البدء في دراسة إصدار المعايير الرقابية التالية : معيار الضوابط الشرعية ، ومعيار سلوكيات السوق . بالإضافة إلى تنظيم أربع ندوات وورش تدريب في المدن التالية : الرياض وطوكيو وعمان وكوالالمبور ، ووافق المجلس كذلك على انضمام (13) عضوا وعضوا مراقبا، منهم أربع جهات رقابية هي: هيئة سوق المال السعودي، بنك المغرب المركزي، مؤسسة نقد هونغ كونغ ، وهيئة التأمين الأردنية ، ليصل بذلك عدد المؤسسات المالية والبنوك المنضوية في إطار مجلس الخدمات المالية الإسلامية(110)عضوا ، منهم (18) عضوا كامل العضوية، يمثلون الهيئات الرقابية والإشرافية في الدول الأعضاء بالمجلس.

وقد تم انتخاب الدكتورة زيتي أختر عزيز ، محافظ بنك نيجارا الماليزي، رئيسا للمجلس، ومعالي الدكتورة شمشاد أختر ، محافظ بنك الدولة الباكستاني، نائبا للرئيس، لدورة المجلس القادمة لعام 2007م .

ووجه رئيس البنك الدعوة لرئيس المجلس وكافة الأعضاء لحضور المحاضرة التي ستلقيها بعد ظهر اليوم معالي الدكتورة شمشاد أختر ، محافظ بنك الدولة الباكستاني ، وموضوع المحاضرة حول ( إدخال برامج تخفيف حدة الفقر ضمن جهود إصلاح القطاع المالي ، ودور بنوك التنمية متعددة الأطراف في ذلك ) .

والجدير بالذكر أن مجلس الخدمات المالية الإسلامية ( IFSB ) ، هو هيئة إسلامية دولية قامت بإنشائها مجموعة من البنوك ومؤسسات النقد المركزية في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية بمبادرة من البنك وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وقد باشر المجلس نشاطه منذ نوفمبر 2002م ، من مقره في كوالالمبور بماليزيا ، بهدف تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية وإصدار المعايير الرقابية والإرشادات، التي تراقب وتشرف على المؤسسات المالية الإسلامية من بنوك وسوق المال والتكافل (التأمين)، والتي تحكم أعمال وأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية ضمن إطار أحكام ومبادئ الشريعة السمحة .