السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر اسرائيلية : صفقة تبادل الاسرى في فصلها الاخير وستشمل 500 اسير من بينهم من نفذوا عمليات قاتله

نشر بتاريخ: 30/11/2006 ( آخر تحديث: 30/11/2006 الساعة: 20:29 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية عن مسؤولين كبار يشتركون في المفاوضات الجارية حول الانتهاء من بلورة صفقة تبادل للاسرى بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل قولهم بان الصفقة الاخذة في التبلور ستشمل 500 اسير فلسطيني من بينهم اسرى "ايديهم ملطخة بالدماء" حسب الوصف الاسرائيلي .

واضافت الصحيفة انه على الاقل هناك وزيران من اعضاء المجلس الوزاري المصغر قالا لمراسلها بانه لن يكون مفر من النظر في عيون العائلات الثكلى وابلاغها بالحقيقة مؤكدين بان الحديث يدور عن عدد كبير من الاسرى ممن نفذوا عمليات اوقعت اعدادا من القتلى والجرحى لكن ضمن معايير صارمة مثل الذين امضوا غالبية فترة السجن المفروضه عليهم ومن امضوا اكثر من عشرين عاما في السجن والاسرى كبار السن والمرضى .

وحسب تقديرات مصادر اسرائيلية مطلعه فان الرقم النهائي للاسرى الذين سيتم الافراج عنهم سيصل الى 500 اسير رغم مطالبة حماس بالافراج عن اكثر من الف اسير مؤكدين بان اسرائيل اقترحت بداية الامر الافراج عن 801 اسيرا ارتفع العدد فيما بعد ليصل الى 120 اسيرا ويقف حاليا حول 300 اسير .

وادعت نفس المصادر ان الوسطاء المصريين يقدرون العدد النهائي القابل للاتفاق بخمس مئة اسير على ان يشمل غالبية الاطفال والنساء والمرضى .