السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في تصريحات خطيرة ونوعية لاولمرت : من أجل توابيت الاموات لن نفرج عن اسرى

نشر بتاريخ: 01/12/2006 ( آخر تحديث: 01/12/2006 الساعة: 12:29 )
بيت لحم - معا - في تصريحات هامة وخطيرة كشف رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت عن مشاعر دفينة لدى اسرائيل بأن يكون الجنديان الاسرائيليان الاسيران بقبضة حزب الله ربما يكونا بين الاموات .

( اننا لا ننوي الافراج عن اسرى وان نعطي حزب الله ما يريد مقابل توابيت اموات ، وانا لا انوي القيام بهذه الصفقة الا حين احصل على اثباتا بان الجنديين على قيد الحياة ) هذا ما قاله اولمرت مساءالثلاثاء الماضي خلال جلسة مغلقة مع سفراء اوروبيين في اسرائيل وكشفت عنه وسائل الاعلام العبرية

اللقاء المذكور جرى في منزل السفير الفنلندي كري فيجي اليانان باعتبار ان فنلندا تتبوأ الان رئاسة الاتحاد الاوروبي الدورية ، وقد اعتبر المراقبون ان تصريحات اولمرت خطيرة وتظهر لاول مرة اعتقاد القيادة الاسرائيلية ان الجنديين الاسيرييين بقبضة حزب الله ربما ليسا على قيد الحياة .

كما واستغرب اولمرت امام السفراء الاوروبيين ان حزب الله يرفض اعطاء اية اشارات حياة عن الجنديين بعكس حماس التي اعطت اشارات حياة عن جلعاد شليط .

واضاف اولمرت امام السفراء : اتمنى ان تكون مصادفة ان حزب الله لا يريد اعطاء الصليب الاحمر اشارات حياة عن الجنديين الاسيرين . كما رفض بشدة الحديث عن ثمن الصفقة المزمعة ولكنه قال ليكن واضحا " لن نبدأ بالمفاوضات لصفقة تبادل قبل ان يزور الليب الاحمر الجنديين الاسيريين وليكن هذا واضحا ونهائيا " .

ويشار الى ان اعلان صحيفة معاريف ان اسرائيل جاهزة لصفقة تبادل تشمل 500 اسير فلسطيني مقابل جلعاد شليط قد اثارت موجات من ردود الفعل في اوساط السياسيين والامنيين الاسرائيليين .

وقال الموقع الالكتروني لمعاريف العبرية هذا اليوم الجمعة ان وزير القضاء السابق حاييم رامون هو الذي اعد من قبل بلورة الصفقة التي تشمل 500 اسير فلسطيني تشمل اسرى محكومون بالسجن المؤبد .