الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيون غاضبون يرشقون بان كي مون بالاحذية

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 16:24 )
غزة- معا- تعرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الخميس، للرشق بالأحذية والعصي لدى وصوله إلى قطاع غزة في إطار جولة تفقدية لعدد من المشاريع التي تنفذها "الأونروا" في القطاع.

وقالت مراسلة "معا" نقلا عن شهود عيان إن عددا من أهالي الأسرى ومبعدي كنيسة المهد الذين تجمعوا للاحتجاج على عدم لقاء بان كي مون بهم للاستماع لمطالبهم رشقوا سيارة الأمين العام للأمم المتحدة بالأحذية والعصي بعد قليل على دخوله القطاع بالقرب من معبر بيت حانون.

وقال فهمي كنعان الناطق باسم مبعدي كنيسة المهد أن أهالي الأسرى والمبعدين اعترض موكب بان كي مون بالأحذية رغم محاولة الأمن التابع للحكومة المقالة منعهم وذلك للاحتجاج على رفض كي مون مقابلة أهالي الأسرى والمبعدين.

|163402|ودعا كنعان باني كي مون لتحمل مسؤولياته والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني خاصة الأسرى والمبعدين والتدخل الفوري للإفراج عن الأسرى وإنهاء قضية مبعدي المهد والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

ووصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع.

ويتجه كي مون في هذه الاثناء الى مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة للاطلاع على المشروع الياباني غرب حي الامل وهو احد المشاريع التي تنفذها "الاونروا" ومن بعدها سيزور إحدى المدارس التابعة للوكالة وهي مدرسة الأمل حيث سيلتقي عددا من الطلبة سيعقبه مؤتمر صحفي.

كما سيلتقي بان كي مون الذي لم يدرج على برنامجه إي لقاء بممثلي الحكومة المقالة في غزة، عددا من رجال الاعمال والمجتمع المدني في غزة بعدها سيغادر القطاع.

وأفاد مراسلنا في خان يونس أن عددا من المواطنين الذين دمرت بيوتهم بالإضافة إلى أطفال يحملون يافطات كتب عليها "غزة تعيش في ظلام دامس"اغيثوا غزة" "أنقذوا أطفال غزة من الموت" بدأوا بالتجمهر في خان يونس لاستقبال بان كي مون.

من جهة اخرى اعتذر أحد ممثلي المجتمع المدني الذي وجهت له دعوة للقاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن اللقاء وذلك لعدة أسباب فسرها عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان في حديث لـ"معا".

وقال يونس: "تلقيت دعوة للقاء كي مون واعتذرت عنها اقتناعا مني أنه يجب على بان كي مون أن يلتقي مختلف مكونات المجتمع الفلسطيني الاجتماعية والقطاعية والسياسية وممثلين عن اللاجئين والأسرى والصحة والزراعة".

وأضاف:"لا يعقل أن يلتقي بان كي مون مجموعة من الناس وأنا منهم ويستثنى من الاجتماع أهالي الأسرى والضحايا وممثلين عن اللاجئين وغيرهم".

وبين يونس أن الهدف من زيارة بان كي مون وهي الاطلاع على حجم المعاناة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني التي يجب أن تكون بمستوى الدم الذي نزف في قطاع غزة.

وتابع يونس:"لا يجب أن يترك للضيف أن يقرر من سيلتقي في قطاع غزة ويجب أن يكون للمجتمع المدني الحق في القرار".

وشدد يونس أن كل من وجهت لهم الدعوة هم أساتذة وأفاضل وأصدقاء ولهم القدرة على التحدث بشمولية حول معاناة الفلسطينيين.

يشار إلى أن بان كي مون زار بالأمس اسرائيل في وقت تعرضت فيه منطقة النقب الغربي لسقوط ستة صواريخ محلية الصنع أطلقها مقاومون فلسطينيون من قطاع غزة.

يتبع....