الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكثر من 600 مصاب في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين في القاهرة

نشر بتاريخ: 03/02/2012 ( آخر تحديث: 03/02/2012 الساعة: 01:25 )
القدس- معا- قالت وزارة الصحة المصرية إن أكثر من 600 شخص أصيبوا امس الخميس في اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن التي تحرس مبنى وزارة الداخلية في وسط القاهرة كما اندلعت اشتباكات أيضا في مدينة السويس الشرقية والاسكندرية بشمال البلاد.

ووصل ألوف المحتجين على المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد إلى الشوارع التي تحيط بمبنى الوزارة بعد يوم من مقتل 74 مشجعا وإصابة ألف على الأقل في أعمال عنف عقب مباراة لكرة القدم بين فريق النادي الأهلي القاهري وفريق النادي المصري في مقره مدينة بورسعيد الساحلية.

ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسمية عن مساعد وزير الصحة للشؤون العلاجية عادل عدوي قوله "عدد المصابين في الاشتباكات التي وقعت مساء الخميس في محيط وزارة الداخلية ارتفع إلى 628 شخصا حتى الان.. تم إسعاف 386 حالة منهم في مكان الأحداث وتم تحويل 242 إلى المستشفيات والعيادات المتنقلة والمستشفى الميداني" مضيفا أن حالة جميع المصابين مستقرة.

وذكر مساعد الوزير ان الإصابات تراوحت بين اختناقات بسبب استخدام الغاز المسيل للدموع وكدمات وسحجات وجروح وكسور وغيرها.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمنى قوله إن تلك الأحداث أسفرت حتى الآن عن إصابة 54 من ضباط الأمن المركزى وجنوده بإصابات مختلفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقى العلاج.

ولم يتضح إن كانت الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة تشمل المصابين من قوات الأمن.

ووصل المتظاهرون وبينهم مشجعو فرق لكرة القدم أهمها فريقا الأهلى والزمالك إلى الشوارع المحيطة بوزارة الداخلية في مسيرات من ميدان التحرير المجاور ومن أمام مقر النادي الأهلي على الجانب الاخر لنهر النيل ومن مبنى الإذاعة والتلفزيون القريب.

وهتفوا خلال المسيرات ضد المجلس العسكري قائلين "ارحل" و"المشير والداخلية دول (هؤلاء) عصابة بلطجية" في إشارة إلى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وتوجد سلسلة حواجز من الكتل الخرسانية والأسلاك الشائكة في عدد من الشوارع المؤدية إلى مقري مجلس الشعب ومجلس الوزراء ومبنى وزارة الداخلية القريب لكن النشطاء حاولوا إزالة أحدها وقال شاهد إنهم تمكنوا أيضا من اقتحام أحد حواجز الأسلاك الشائكة.

وخلال جلسة طارئة لمجلس الشعب الذي انتخب حديثا أعلن رئيس مجلس الوزراء كمال الجنزوري أنه قبل استقالة محافظ بورسعيد وقرر إيقاف مدير أمن المحافظة ومدير المباحث الجنائية بها عن العمل وإحالتهما للتحقيق كما قرر حل مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم وإحالة أفراده للتحقيق.

لكن نشطاء اعتبروا القرارات غير كافية. وقال بيان وزع في ميدان التحرير موقع من عدد من الحركات والائتلافات الشبابية والثورية "على كل من مجلس الوزراء والمجلس العسكري الرحيل فورا بالإضافة إلى أننا سنضعهم في (موضع) المسؤولية والمحاكمة."

ووردت في ختام البيان عبارة تقول "القصاص القصاص.. الشعب يريد إسقاط النظام."

وأشعل المحتجون ألعابا نارية في شارع محمد محمود الذي أغلقه الجيش في ديسمبر كانون الاول بكتل خرسانية بعد اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن أسقطت عشرات القتلى من النشطاء ونحو ألفي مصاب.

وقال شاهد إن سائقي دراجات نارية نقلوا عددا من المصابين من مكان إلقاء القنابل المسيلة للدموع.

وأضاف أن متظاهرين حطموا اجزاء من رصيف الشارع لانتزاع حجارة رشقوا بها قوات الأمن.

وقال الشاهد إن المتظاهرين جمعوا القمامة وأشعلوا النار فيها ليساعد الدخان المتصاعد في دفع الغاز المسيل للدموع إلى أعلى.

ولم يرض نشطاء أيضا بقرار اتخذه مجلس الشعب اليوم بتوجيه تهمة التقصير إلى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم يوسف.

وأمام مجمع مقر النادي الأهلي قال عمرو محمد وهو طالب جامعي "نريد محاكمة ثورية للمحافظ ومدير الأمن. هذا الذي يحدث ممنهج من المجلس العسكري ليبقى في الحكم."

وقالت فايزة أحمد (35 عاما) وهي ربة منزل "نريد القصاص من رموز النظام السابق خاصة رأس الأفعى مبارك."

ويحاكم الرئيس السابق حسني مبارك بتهم تتصل بقتل متظاهرين خلال الانتفاضة التي أطاحت به العام الماضي.

وفي مدينة السويس قال شهود عيان إن اشتباكات عنيفة اندلعت اليوم ايضا بين مئات المحتجين وقوات الأمن وإن الواجهات الزجاجية لمبنى مديرية الأمن تحطمت.

وقالت شاهدة إن المحتجين رشقوا مبنى مديرية الأمن بالقنابل الحارقة والحجارة والالعاب النارية وإن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وأضافت أن المحتجين وصلوا أمام مديرية الأمن في مسيرة رددوا خلالها هتافات تقول "القصاص القصاص دم الشهدا مش ببلاش" و"قتلوا اخواتنا في بورسعيد ومش حنسيب حق الشهيد" و"من السويس للتحرير يسقط يسقط المشير" في إشارة إلى ميدان التحرير في القاهرة الذي تدور الاشتباكات بالقرب منه والذي كان بؤرة الاحتجاجات التي أسقطت مبارك.

وقالت الوكالة إن تلك الاشتباكات تسببت في إصابة أربعة من المتظاهرين برصاصات الخرطوش في الوجة والرأس والعين.

وقال شاهد في مدينة الإسكندرية الساحلية إن نحو ثلاثة آلاف ناشط تظاهروا امس أمام مقر قيادة المنطقة الشمالية العسكرية في وسط مدينة الإسكندرية التي تقع على البحر المتوسط. كما شارك المئات في مسيرات في مدينة المنيا جنوبي القاهرة مرددين الهتافات المناوئة للمجلس العسكري.