الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير: 4 شهداء و 130 معتقلا وهدم عشرات المنازل والمنشآت في أكثر من 70 خرقا اسرائيلياً للتهدئة

نشر بتاريخ: 02/12/2006 ( آخر تحديث: 02/12/2006 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- أظهر تقرير احصائي أن حصيلة الخروقات الإسرائيلية للتهدئة التي دخلت حيز التنفيذ في تمام الساعة السادسة من صباح الأحد 26-11-2006، بلغت أكثر من 70 خرقا خلال الأسبوع الأول، تراوحت بين عمليات اغتيال وإعدام بدم بارد، وحملات اعتقال طالت عشرات الفلسطينيين، وعمليات توغل ودهم وتفتيش لمنازل المواطنين، وهدم بيوت ومنشآت آخرى بحجة عدم الترخيص، واستمرار القصف المدفعي لأراضي المواطنين في شمال قطاع غزة.

وقال التقرير الذي اعدته "شبكة فلسطين اليوم الإخبارية" ان بلدات ومدن الضفة الغربية نالت النصيب الأكبر من الخروقات الإسرائيلية، حيث قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في اليوم التالي للتهدئة أحد نشطاء المقاومة وأعدمت مسنة جاوزت الخمسين في مدينة جنين، فيما استشهد فتيان في اليوم الخامس والسادس، وتم اعتقال أكثر من 130 فلسطينيا وهدمت عددا من المباني والمنازل خلال عمليات توغل وعمليات دهم وتفتيش.

وحسب توثيق الشبكة جاءت الخروقات الاسرائيلية للتهدئة خلال أسبوعها الأول بحسب التسلسل الزمني على النحو التالي:-

اليوم الأول للتهدئة: الأحد 26-11-2006

-اعتقال المواطن جعفر مصطفى خلف أبو عيشة ( 23 عاما) بعد مداهمة منزله في مدينة الخليل.

-اعتقال أحد نشطاء كتائب الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح ويدعى محمد قدورة "30عاما"، من بلدة بيتونيا، غرب مدينة رام الله، خلال اقتحام 15 آلية عسكرية إسرائيلية للبلدة وسط اطلاق نار كثيف، وأخرجت قوات الاحتلال أفراد عائلة قدورة إلى العراء.

-اعتقال أربعة أطفال من بلدة أبو ديس شرقي القدس البلدة، وهم: محمود خالد جفال "13 عاما"، مهند سمير البسطاني"12 عاما"، إبراهيم علي عريقات "11 عاما"، وإبراهيم عريقات 12 عاما، وجميعهم طلاب في مدرسة البلدة، وقد اعتدى جنود الاحتلال بالضرب المبرح على الأطفال الأربعة.

- إصابة الفتى ياسر فيصل موسى سليم "15عاما" بعيار ناري في ساقه من بلدة عزون في قلقيلية برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات وقعت في البلدة.

اليوم الثاني للتهدئة: الاثنين27-11-2006

-استشهاد القائد الميداني لألوية الناصر صلاح الدين, عبد الرزاق محمود نصر بكر "22 عاما" برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة قباطية جنوب مدينة جنين واشتبكت مع المقاومين.

-إعدام المسنة فاطمة نزال "55 عاما" بدم بارد برصاص قوات الاحتلال، وذلك عندما أقدمت الحاجة نزال على إنقاذ حياة الشهيد عبد الرازق بكر في قباطية

-اعتقال 6 من عناصر حركة فتح خلال اقتحام لمدينة نابلس.

-اعتقال ثلاثة من عناصر حماس خلال اقتحام لقلقيلية هم: لؤي صبحي داوود فريج "32 عاماً" وأحمد مصطفى خاروف "22 عاماً" ونمر عبد الكريم هندي"40 عاماً".

-اعتقال مواطنين خلال توغل في مدينة رام الله.

-اعتقال ثلاثة فلسطينيين في مدينة الخليل ينتمون لحركتي حماس والجهاد الإسلامي.

-اعتقال شاب يدعى ناصر ماجد عدوان "19 عاما"على حاجز جيت العسكري بقلقيلية، وهو طالب في جامعة النجاح الوطنية.

-اعتقال 3 مواطنين خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، وشن حملات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين، والمعتقلون هم: هاشم سهيل أبو زنط "19عاماً"، ورامي أبو جعصة "19عاماً"ومحمد هاشم "18عاماً".

-عشرون آلية عسكرية صهيونية تقتحم مدينة بيت لحم, وسط اطلاق النار والقنابل الصوتية, وتحاصر عدداً من المنازل في حي واد شاهين جنوب شرق المدينة, قبل أن تعتقل الشاب تامر مصطفى ابو دية "20 عاما" وتقتاده إلى جهة مجهولة.

اليوم الثالث للتهدئة:الثلاثاء 28-11-2006

-خمسة عشر آلية عسكرية إسرائيلية تقتحم مدينة طولكرم وتداهم موقفاً للسيارات يعود للمواطن جهاد محمد سعيد سمارة اليحيى "44 عاماً" في الحي الغربي, واعتقال سمارة مع أحد العاملين في الموقف ويدعى وائل وصفي مهداوي"24 عاماً" وحارس الموقف سامي أحمد صدوق.

-اعتقال 11 مواطنا من بلدة سيلة الحارثية في جنين غالبيتهم من الأشقاء، والمعتقلون هم الأشقاء خالد "25 عاما" وعدنان "40 عاما" وياسر "42 عاما" ومحمد زيود "45 عاما", والأشقاء عبد الله"19 عاما" وأحمد"20 عاما" ومحمد شريف زيود "25 عاما", وثائر قاسم زيود"20 عاما" وشقيقه فادي "19 عاما" وعمار زيود "33 عاما".

-هدم منزلين في قرية عربونة بجنين يعودان لكل من محمد عباس، والذي يعيل 10 أفراد, وأحمد اسعد أبو حسن، بحجة عدم الترخيص وقربهما من الجدار الفاصل.وإنذار ستة منازل في المنطقة ذاتها بإخلائها للهدم

-نجاة أحد قادة سرايا القدس من محاولة اغتيال في قباطية جنوب جنين، ويدعى ياسين أبو سنجر سباعنة ، حيث حاصرت قوات الاحتلال منزله وسط قباطية وأمطرته بالرصاص وطالبت عبر مكبرات الصوت بإخلائه، إلا أن المقاوم تمكن من الفرار.

-اقتحام بلدة السموع جنوب مدينة الخليل, ومداهمة منازل المواطنين وملاحقة طلاب المدارس، ونصب حواجز على مداخل البلدة بحجة البحث عن مطلوبين.

-قوة إسرائيلية خاصة تختطف الناشط في كتائب شهداء الأقصى امجد عامر حنايشة ومواطنين آخرين في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين،وذلك خلال اقتحام منجرة في البلدة، كما اقتحمت عددا من الاليات العسكرية البلدة من كافة الجهات وشنت حملة دهم وتفتيش لعدد كبير من المنازل.

اليوم الرابع للتهدئة: الأربعاء 29-11-2006

-المدفعية الإسرائيلية المنتشرة شمال وشرق قطاع غزة قصفت أراضي المواطنين في الشمال، دون أن يبلغ عن إصابات.

- قوة إسرائيلية داهمت بلدتي كفر اللبد وكفر صور، في مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، وأجرت عمليات تفتيش واسعة في منازل المواطنين بحجة البحث عن مطلوبين دون أن يبلغ عن اعتقالات .

-قوة إسرائيلية خاصة اختطفت الشاب جهاد عادل أبو خضر الملقب "25 عاما"، من أحد أحياء مدينة قلقيلية.

اليوم الخامس للتهدئة:الخميس 30-11-2006

-استشهاد الفتى شادي عصام نايف "16عاما" برصاص جنود إسرائيليين في بيتا جنوب نابلس وإصابة ثلاثة آخرون بجراح وصفت بالمتوسطة، وذلك أثناء اقتحام للبلدة

-الجيش الإسرائيلي يقتحم مخيم العزة في مدينة بيت لحم ويعتقل 11 فلسطينيا بحجة الانتماء لفتح وحماس والجهاد الإسلامي، عرف منهم: جهاد نوفل أبو شعيرة "45 عاما", ماجد محمد عبد الهادي العزة "37عاما", نهاد محمد العزة "35 عاما", محمود عبد الحافظ أبو شعيرة "34 عاما", رامي علي نصار قراقع"30 عاما", أسامة عبد الفتاح أبو شعيرة "24 عاما", علي عبد العزيز مرزيق، ياسر الفراجين، وعيسى محمود البربري.

-آليات عسكرية إسرائيلية تقتحم بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وتعتقل كلا من محمد شاهر احمد البدن"20 عاما"، وأيمن إسماعيل عبد الخليل "19 عاما"، من منازلهم في البلدة.

-قوة إسرائيلية تقتحم بلدة الشواورة شرق مدينة بيت لحم، وتعتقل 4 مواطنين، وهم: علي محمد عبد حمدان، نادر محمد محمود خليل سالم، و باسم محمد سالم وشاكر محمد سالم.

-اعتقال المواطن عامر عبد الله أبو شعيرة من منزله الكائن في منطقة الكركفة وسط المدينة.

-اعتقال 4 مواطنين من مدينة نابلس بحجة أنهم ينتمون لحركة فتح.

-اعتقال ثمانية مواطنين في رام الله خلال حملات دهم وتفتيش طالت العديد من منازل المواطنين.

- اعتقال 4 طلاب من الصف الحادي عشر من بلدة قراوة بني زيد شمال غرب مدينة رام الله

-اعتقال 3 مواطنين في الخليل خلال عملية توغل في المدينة.

-اعتقال فتيين في بلدة يعبد بجنين بحجة إلقاء الحجارة على دورية إسرائيلية.

-اعتقال خمسة مواطنين خلال توغل في مدينة نابلس ومخيم بلاطة.

قوة إسرائيلية تقتحم أرضي المزارعين جنوب طوباس وتطردهم من مزارعهم.

-قوة إسرائيلية تغلق مدخل بلدة طمون وتحتجز المواطنين وتفتش سياراتهم.

-قوة إسرائيلية تستولي على منزل المواطن، مكاوي توفيق شديد، من بلدة علار شمال طولكرم وتحوله إلى ثكنة عسكرية، وتنصب حاجزا عسكريا على مفرق البلدة.

- هدم منازل لمواطنين في منطقة كفر عتصيون شمال مدينة الخليل ومنازل في سلفيت بحجة عدم الترخيص

-نجاة طفلين من محاولة دهس من قبل مستوطنين في منطقة تل رميدة في البلدة القديمة بالخليل

- اعتقال شاب في الـ 17 من عمره على حاجز عطروت العسكري جنوب مدينة رام الله بحجة محاولته طعن جندي.

- قوة إسرائيلية تقتحم مدينة سلفيت من الجهة الشمالية وتطلق الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغازية تجاه المواطنين.

-الجيش الإسرائيلي يعتقل ثلاثة أشخاص على الحدود مع مصر، بزعم أنهم حاولوا التسلل من الأراضي المصرية باتجاه إسرائيل.

-جرافات إسرائيلية تهدم عددا من منشآت المواطنين، شرق وشمال مدينة قلقيلية، حيث تم هدم "عريشة" لبيع الأثاث المستعمل تعود ملكيتها للمواطن "جميل طلب" على المدخل الشرقي للمدينة، وبعض المنشآت الزراعية للمواطنين "حاتم نزال" و "شادي بدر"، وهدم منزلا قيد الإنشاء يعود للمواطن "معين منير برهم" يتكون من طابق واحد، وهدم منشئة لبيع مواد البناء تعود للمواطن "عبد الرحيم سعسع"، على المدخل الشمالي للمدينة، إضافة إنذار جمعية الأمل للصم،وإعطاءها مهلة مدتها ثلاثة أيام لإزالة "معرش: سقيفة" على مدخل مشتل تابع للجمعية مساحته 100 متر.

-جرافات إسرائيلية تهدم منزل المواطن نائل عودة المؤلف من غرفة واحدة، مغطاة بالصفيح، والذي يؤوي ستة أفراد، في منطقة واد الرشا جنوب قلقيلية، واعتدت على سكانه بالضرب المبرح.

اليوم السادس للتهدئة: الجمعة 1-12-2006

-استشهاد المواطن بشار حميدان الجعبري"22عاما"في مدينة الخليل برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء توجهه لتأدية صلاة الفجر في الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة.

-عملية عسكرية واسعة في بلدة عصيرة الشمالية بنابلس تسفر عن اعتقال 25 مواطنا من مدينة معظمهم من طلاب الجامعات وأساتذة المدارس، وعرف من بين المعتقلين: وهم: احمد أبو هنود "أستاذ مدرسة"، وعضو مجلس بلدي عصيرة الشمالية، وضرار حمادنة "شيخ مسجد"، نضال دغلس ياسين "أستاذ مدرسة"، محمد بسام شفيق شولي "طالب في السنة الرابعة في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية"، معاذ قاسم الشولي "طالب ثانوية عامة"، براء عصام برارءة "طالب جامعة"، أيمن احمد رشيد ياسين "طالب جامعة"، محمد عبد الله رشيد ياسين "طالب جامعة"، سامر عبد الله يوسف صوالحة "طالب جامعة"، ناصر عايد جرارعة ، محمد ناعم الجمل "أستاذ مدرسة"، زاهر توفيق يوسف صوالحة "طالب جامعة"، وشقيقه احمد توفيق يوسف صوالحة، وعماد عواد شولي "طالب جامعة"، أنس حمادنة ، عمار عبد الله جرارعة ، محمد زهير صوالحة، نايف حامد حمادنة "أستاذ مدرسة"، وشقيقه أسامة حامد حمادنة "طالب جامعة"، عماد شحادة جرارعة، معاذ سلطان شولي ، فؤاد نظام حمادنة ، وعماد حسام جوابرة ، إضافة إلى اعتقال أحد نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باسم طالب رشيد.

-قوة عسكرية إسرائيلية تداهم منزل المواطن وجيه أبو عيدة في حي المعاجين وسط مدينة نابلس، وتنسحب من المدينة بعد اعتقاله.

- قوة إسرائيلية تقتحم بلدة الشواورة ببيت لحم وتعتقل المواطن خلدون علي سالم "22 عاما" وسرقت منه مبلغ 7000 دينار أردني وكية من الذهب والمصاغ.

-اعتقال المواطن فايز عيسى الطوباسي, من بلدة بني نعيم, شرق مدينة الخليل خلال اقتحام البلدة.

-اعتقال المواطن إياد العمور "28 عاما"على حاجز الكونتينر شمال بيت لحم، وهو من سكان بلدة يطا جنوب الخليل.

-إصابة الفتى سند محمود شبيطة "13 عاما"في بلدة عزون شرق قلقيلية أثناء مواجهات مع قوة إسرائيلية داهمت البلدة وسط إطلاق النار وقنابل الغاز.

-إصابة الفتى محمد إبراهيم جرادات "16 عاما" بجراح حرجة خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في سعير بمدينة الخليل.

-اعتقال شابين من مدينة قلقيلية أثناء توغل في المنطقة.

اليوم السابع للتهدئة:السبت 2-12-2006

-حملة مداهمات وتفتيش في العديد من بلدات ومدن الضفة تنتهي باعتقال عدد غير معروف من المواطنين.

- إضافة إلى ما سبق، استمر التحليق المكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في مختلف أرجاء قطاع غزة، وواصلت الدبابات الإسرائيلية تمركزها في المناطق الحدودية للقطاع، كما استمر تثبيت مناطيد التجسس التي تراقب شمال وشرق قطاع غزة.

-واصلت السلطات الإسرائيلية أيضا إقامة الجدار الفاصل في أراضي الضفة الغربية وابتلاع مساحات واسعة من أراضي المواطنين لإقامة هذا الجدار العنصري.كما زادت وتيرة تهويد القدس المحتلة.

جدير بالذكر أن التهدئة دخلت حيز التنفيذ في تمام الساعة السادسة من صباح الأحد 26-11-2006، وذلك بعد عملية عسكرية إسرائيلية في شمال قطاع غزة استمرت خمسة أيام وأسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين.

وتم الاتفاق بموجب التهدئة مع الجانب الإسرائيلي على الانسحاب من شمال القطاع ووقف الاعتداءات الإسرائيلية مقابل وقف إطلاق المقاومة للصواريخ تجاه البلدات والمستوطنات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة.

ويذكر أيضا أن هذا التقرير يرصد الانتهاكات الإسرائيلية للتهدئة منذ صباح الأحد الذي أعلنت فيه وحتى الساعة السادسة من صباح السبت، 2-12-2006.