الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس التنفيذي يناقش اوضاع محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 14:33 )
بيت لحم-معا- ترأس محافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل جلسة المجلس التنفيذي حيث رحب في بداية الاجتماع بممثلي الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وقدم المحافظ حمايل الاوضاع السياسية في المنطقة وسعي الاسرائيليين المستمر في المماطلة لكسب الوقت رافضا الادعاءات الاسرائيلية بان المصالحة تعطل عملية السلام بل على العكس فان المصالحة تساهم في انجاح العملية السياسية لو توفرت النية الاسرائيلية للتقدم بها لكن الجرائم والممارسات التي يقودها نتنياهو هو ما يعطل عملية السلام.

واكد حمايل لاعضاء المجلس التنفيذي على ان كل ممارسات اسرائيل لن تستطيع تركيع الشعب الفلسطيني، مشيرا الى اهمية انجاح المصالحة على الارض، معتبرا ان التفاهمات بين الرئيس عباس وخالد مشعل ستعزز من الموقف الفلسطيني في كافة المجالات، مشيرا الى ان الحكومة التي سيراسها الرئيس ستخظى باجماع الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني ولن يستطيع احد افشال جهدها واهدافها الخاصة باجراء الانتخابات وتعزيز الوحدة الوطنية.

كما واستمع المجلس الى شرح مفصل من جمال ابو هليل من مديرية الشؤون الاجتماعية ملف شبكة الحماية الاجتماعية للوزارة حيث تحدث عن اهداف الشبكة وابرزها الوصول الى حقوق المواطن ضمن نظام المساعدات المقدمة من الوزارة كاملا.

واشار الى ان وزارة الشوون عملت على تشكيل شبكة للحماية الاجتماعية للوصول الى بيانات كاملة ومعلومات صحيحة عن الحالات المسجلة لديها تتشارك فيها مع المؤسسات والدوائر الحكومية واصدار ورقة خاصة تصف حاملها لدى شركات الكهرباء والمياه واخرى ليتسنى لهم التعامل مع الاشخاص حسب اوضاعهم المالية مبينا وجود 34 الى 35 مؤسسة مساندة للشبكة المشكلة مثل الصحة –التربية –الحكم المحلي –الزكاة – البلديات الاتحاد النسائي مع الجمعيات الخيرية في القدس ومظلتها القدس – بيت لحم – رام الله – اريحا وهدفها استبيان المستحقين فعليا دون غيرهم موضحا خلل في القدرة على تغطية 5000 حالة مسجلة لدى الدائرة وكشف 48 حالة تم حجبها من النظام للكشف عن عدم استحقاقها والكشف عن اخرين قد يتحايلوا للمنفعة دون الحاجة لها.

وفي هذا الاطار شكر المحافظ حمايل وجود لجان للاستبيان الصحيح وايجاد المستحقين في قطاع الشؤون الاجتماعي مطالبا تعاونا متواصل مع كافة دوائر وقطاعات السلطة معلنا عن تشكيل لجنة اخرى للشخصيات الاعتبارية وبلديات ومستشفيات والزكاة وهيئات مستقلة لوضعهم بحاجات الشؤون بهدف العمل على مساعدات القطاع الخاص لجهد وزارة الشؤون.

من جهته قدم ماهر الخطيب مدير البريد الفلسطيني بيت لحم شرحا عن الية عمل البريد وعن تغيير الكود الدولي الفلسطيني والطابع للبريد بالبريد الحكومي.

واشار الى جاهزية البريد الفلسطيني لتقديم الدعم لكل الدوائر والمؤسسات الحكومية داخل بيت لحم وضمن السرعة الممكنة، مضيفا ان البريد اليوم لجميع الدول العربية يتم تصديره دون الوساطة الاسرائيلية من خلال شركة طيران عالية الاردنية وامكانية وصول البريد لغزة بالسرعة الغير مسبوقة وذلك بالتعامل مع شركات خاصة بهدف التخفيف على المواطن وتقديم خدمات افضل واسرع له.