الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جدول كهرباء قاسي ينتظر الغزيين في حال توقفت المحطة

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 16:10 )
غزة- خاص معا- ينتظر سكان قطاع غزة جدول كهرباء قاس في حال وجدت هواجس وقف محطة الطاقة الوحيدة طريقها للتطبيق وتوقفت المحطة بالكامل نظراً لعدم إمدادها بالوقود اللازم.

وتعمل المحطة حتى اللحظة على ما توفر لها من الوقود واليوم الاثنين تسلمت كميات محدودة للغاية " ولكننا سنعمل حتى القطرة الأخيرة من الوقود المتوفر" هكذا أكد مدير مركز معلومات الطاقة بسلطة الطاقة بالحكومة المقالة م. أحمد أبو العمرين.

وحسب أبو العمرين فإن جدولا قاسيا بانتظار سكان القطاع في حال توقفت المحطة عن العمل ولم يتم تزويدها بالوقود الكافي واللازم لتشغيلها لإنتاج 80 ميجا وات هي إجمالي ما تنتجه المحطة بعدد الوحدات التي تعمل بها.

وسيكون الغزيون على موعد مع قطع طويل للتيار الكهربائي يتراوح بين 16-18 ساعة يومياً، ولن يتمتعوا بالكهرباء سوى لست ساعات.

أبو العمرين قال لـ" معا" أن المشكلة متعلقة بالأساس بمصر التي تمنع ورود الوقود اللازم للمحطة لقطاع غزة.

وكانت المحطة قبل عام تعتمد على منحة مغطاة من الاتحاد الأوروبي لإمدادها بالوقود اللازم، وبعد انتهاء المنحة بدأ الاتجاه للاعتماد على الوقود المصري الذي يكلف قرابة 20 مليون دولار يتم جبايتها من رواتب الموظفين بعد اعتماد آلية خصم بين وزراتي مالية السلطة والمقالة وثانياً جبايات فواتير المواطنين وثالثا 10 مليون دولار يتم تغطيتها مباشرة من ميزانية الحكومة المقالة وذلك حسب تأكيدات أبو العمرين.

الوقود المقلص الذي يصل غزة عبر الأراضي المصرية أثر بشكل ملحوظ على عمل المحطة وبالتالي على كافة مناحي الحياة بالقطاع وخطر توقف المحطة بالكامل يهدد حياة أكثر من مليون ونصف مليون نسمة.