السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في النجاح حول واقع الشباب الفلسطيني و تطلعاته

نشر بتاريخ: 27/07/2005 ( آخر تحديث: 27/07/2005 الساعة: 15:47 )
نابلس-معا عقد مجلس شباب نابلس ورشة عمل اليوم في جامعة النجاح الوطنية حول واقع الشباب الفلسطيني وتطلعاته تحدث فيها كل من الدكتور ماهر ابو زنط رئيس قسم علم الاجتماع والأستاذه ليلى البيطار المحاضرة في كلية التربية والدكتور سامر مياله عميد كلية هشام حجاوي التكنولوجية وحضر الورشة جمع غفير من الطلبة وخاصة طلبة الثانوية العامة.

وفي بداية الورشة رحب فراس النابلسي رئيس مجلس شباب نابلس بالحضور وأكد على أهمية عقد هذه الورشة لما فيها من فائدة لطلبة الثانوية العامة في اختيار الكليات التي سيلتحقون بها في الجامعة كما شكر الجهات الراعية والمنسقة للندوة وهي نادي شباب حطين الرياضي وجمعية الشبان المسيحية وبرنامج الشراكة مع الأندية كما توجه بالكشر إلى جامعة النجاح الوطنية لاستضافتها لهذا النشاط.

ثم تحدث الدكتور ماهر ابو زنط، رئيس قسم علم الاجتماع في الجامعة عن أهمية اختيار التخصص في الدراسة وأكد أن مرحلة الثانوية العامة هي من المراحل المهمة التي يجب الانتباه إليها مشيراً إلى أن التعليم في فلسطين له طابع خاص ومميز وحول اختيار التخصص استعرض الدكتور أبو زنط بعض المعايير الخاطئة التي تتحكم في هذا الموضوع وتسبب الكثير من المشاكل لدى الطلبة وهي رغبة الأهل والمعدل واختيار التخصص حسب السوق والاختيار العشوائي وأبدى بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحصول على افضل النتائج في الدراسة.
كما تحدثت المحاضرة ليلى البيطار عن التخصصات التي تطرحها الجامعة والخطط الدراسية لها واهمية إرشاد الطالب خلال عملية اختيارة للتخصص التي يرغب في دراسته.

وعن كلية هشام حجاوي التكنولوجية تحدث الدكتور سامر ميالة عميد الكلية عن مراحل تطور الكلية والتخصصات التي تطرحها للتدريس وهي: ميكانيك المركبات، التكييف والتبريد والتدفئة، التمديدات الكهربائية، الأتمته الصناعية، تكنولوجيا الاتصالات، وشبكات الحاسوب والإنترنت مضيفا أنه مع بداية العام الدراسي القادم سيتم إضافة خمسة تخصصات جديدة وهي: كهرباء والكترونيات المركبات، آلات وإنتاج، تكنولوجيا بالحاسوب. تصميم جرافيكي، والهندسة معمارية.
وتخلل الورشة تقديم عرض لتقرير مصور داخل حرم جامعة النجاح الوطنية يشتمل على مقابلات مع طلبة الثانوية العامة القادمين إلى الجامعة، وطلبة الجامعة المتخصصين ومدى رضاهم عن تخصصهم والأساب وراء اختيارهم للتخصص...