الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب رئيس الاركان الاسرائيلي: الجيش في ازمة ويعمل ارتجاليا دون خطة

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 22:30 )
بيت لحم- معا- وصفت جلسة لجنة الخارجية والامن التابعه للكنيست الاسرائيلي التي عقدت اليوم " الاثنين " بالمشحونة والمتوترة على خلفية الصراع الدائر بين الجيش ووزارة المالية حول تقليص الميزانية العسكرية .

وحذر نائب رئيس الاركان اللواء يائير نفيه خلال الجلسة من خطورة الوضع القائم قائلا " لا نستطيع تمويل اية اضافة جديدة على القوة والعظمة العسكرية وكذلك لا نستطيع اضافة اية عمليات تسلح جديدة والجيش لا يجري تدريبات منذ نيسان الماضي كما اجبر على ابقاء عدد من الطائرات المقاتلة في مهاجعها وعدم السماح لها بالتحليق ".

وطلب نافيه زيادة ميزانية الجيش لان الجيش يدار حاليا بشكل ارتجالي ولحظي دون خطة محددة مختتما بالقول الواضح والصريح " نحن في ازمة ".

وحذر نافيه من الضرر الذي قد يلحق بقوة الردع الاسرائيلية جراء اغلاق مشروع انتاج دبابة الميركافا وناقلة الجند الحديثة المعروفة باسم " النمر " قائلا " ان الميركافا والنمر تشكلان عاملا اساسيا في قوة الحسم الاسرائيلي الهادفة الى تقصير امد الحرب مضيفا "بان الجيش ينتج سنويا العشرات من دبابات الميركافا وناقلات " النمر " التي يمولها من بنود الميزانية السابقة ".

واضاف نافية "ان الجيش لم يخصص ولو شيكلا واحدا لعام 2013 لهذه الغاية مفندة الزيادة النظرية في الميزانية العسكرية قائلا " نظريا تبدو ميزانية هذا العام اكبر من الميزانية السابقة لكن واقعيا هذا الامر غير صحيح وذلك لارتفاع الاسعار حيث يبلغ ثمن دبابة ميركافا "4" ضعف نظيرتها من الفئة "2" داعيا الى زيادة الميزانية مضيفا "ان الجيش لا يمتلك اية خطط للعام الحالي 2012 وانه يسير بشكل ارتجالي ولحظي ما وضعه في ازمة كبيرة" .

وبدوره رفض رئيس اللجنة شاؤول موفاز فكرة اغلاق مشروع انتاج دبابة الميركافا قائلا " لا يمكن اغلاق هذا المشروع لارتباط الاف العائلات به اضافة الى الضرر الذي يلحقه بقوة الردع الاسرائيلية .