الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

300 أكاديمي اسرائيلي يعارضون تحويل مركز "أرئيل" الى جامعة

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 15:14 )
بيت لحم -معا- يستعد 300 أكاديمي اسرائيلي لتقديم كتاب لوزير التعليم الاسرائيلي جدعون ساعر يعارضون فيه تحويل المركز الجامعي في مستوطنة "أرئيل" شمال سلفيت الى جامعة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الثلاثاء فقد قررت لجنة التعليم العالي الاسرائيلية في الضفة الغربية بعد رصد ودراسة، بأن المركز التعليمي الجامعي في مستوطنة " أرئيل" قد استوفى الشروط الكاملة لتحويله الى جامعة معترف بها بشكل رسمي في اسرائيل، وذلك بعد سلسلة من الخطط التطويرية التي اجريت على المركز خلال الفترة الماضية، وكذلك استكمالا للتوجه المسبق بتحول هذا المركز الى جامعة، وقد زار مؤخرا وزير التعليم الاسرائيلي ساعر هذا المركز.

واشار الموقع الى ان عددا كبيرا من الاكاديمين من مختلف انحاء اسرائيل سوف يحاولون في فرصة اخيرة لمنع تحويل المركز الى جامعة، من خلال توقيع 300 اكاديمي على كتاب سوجه الى جدعون ساعر اليوم، يطالبون فيه بشكل واضح عدم الاعتراف بالمركز التعليمي في المستوطنة كجامعة.

يشار الى ان مستوطنة "أرائيل" تعتبر أكبر مستوطنة اسرائيلية في مناطق الضفة الغربية، وتقع على مساحة كبيرة من الاراضي التي صادرتها اسرائيل من المواطنين الفلسطينيين في محافظة سلفيت، ويوجد عدد كبير من المستوطنين داخل هذه المستوطنة من يهود الولايات المتحدة الامريكية، ويجري تطوير هذه المستوطنة بشكل دائم، ويوجد فيها بالاضافة الى المركز التعليمي الذي سيتحول الى جامعة مسرح ونشاطات ثقافية اخرى.

وقد وجهت دعوات من اليسار الاسرائيلي العام الماضي لمقاطعة النشاطات الثقافية والمسرحية داخل المستوطنة، كذلك خرجت هذه المستوطنة من كافة الوثائق التي قدمتها اسرائيل اثناء المفاوضات، وأصرت على الاحتفاظ بها وضمها الى اسرائيل حال التوصل الى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين.