السبت: 15/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم تهديد نصر الله:وزير الاستخبارات الإسرائيلي نشرجدول أعماله الاسبوعي

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 01:19 )
بيت لحم- معا- رغم التهديدات التي اسمعها هذا الاسبوع الامين العام لحزب الله حسن نصر الله وتأكيده بان الانتقام لاغتيال عماد مغنية سيستهدف قادة كبار في اسرائيل ولن يكون مهينا لدرحة الرد باغتيال سفير هنا او دبلوماسي هناك، لا زال الوزير الاسرائيلي لشؤون الاستخبارات ونائب رئيس الوزراء دان مريدور ينشر كعادته الجدول الاسبوعي لاعماله واجتماعاته الداخلية والخارجية على موقعه الخاص على الانترنت.

وامعانا بالتحدي ابلغ مريديور الاسبوع الماضي زوار صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بانه سيشرع بنشر جدول اعماله الاسبوعي على "الفيس بوك".

ونقل موقع "والله" الالكتروني الناطق بالعبرية اليوم الاثنين، عن مصادر في مكتب وزير الاستخبارات قولها بان نشر جدول أعمال الوزير ينبع أساسا من أسباب تتعلق بالشفافية ولا تعارض بين نشر هذا الجدول وبين تعليمات حرسه الخاص.

ورغم ان جدول اعمال مريدور المنشور يخلو من تحديد مكان اللقاءات والاجتماعات لكن يمكن معرفة الكثير عن جدول اعمال الوزير المختص بالشؤون الاستخبارية المطلع استنادا لمنصبه على اهم واخطر التقارير السرية وعلى سبيل المثال عقد الوزير يوم امس الاحد، اجتماعا بهيئة الامن القومي التابعة لوزارة الخارجية واليوم سيجري الوزير العديد من المقابلات مع وسائل اعلام اجنبية وبعدها يصل الى الكنيست لحضور اجتماع كتلة الليكود البرلمانية والاشتراك بنقاشات الكنيست في القاعة العامة.

ووفقا للجدول الزمني المنشور سيشترك الوزير نهاية الاسبوع الحالي بنقاشات امنية عديدة واجتماعات سياسية مختلفة فيما سيعقد الخميس القادم اربعة لقاءات "امنية" بحضور مسؤليين امنيين.

ويجير قانون حرية المعلومات للاسرائيليين تلقي معلومات من المؤسسات العامة بشرط ان يؤدي نشرها الى المساس بـ "امن الدولة" او امن الاشخاص محددا المؤسسات الامنية والمختصة بالشؤون الخارجية كمؤسسات تقع ضمن دائرة الامن وبالتالي يصعب الحصول على معلومات منها.

واوضحت حركة حرية المعرفة الاسرائيلية بان القانون لا يلزم بشكل واضح نشر الجدول الزمني كما ان مسألة تقدير الجداول الزمنية الاسبوعية للوزارء كمعلومات عامة يحق للجمهور الاطلع عليها لم تجد لها ردا واضحا في القانون وعمليا غالبية وزراء اسرائيل لا ينشرون جدولهم الزمني عدا دان مريدور والوزير ميخائيل ايتان الذي ينشر جدول اعماله الاسبوعي ومعطيات تتعلق براتبه الشهري واخرى تتناول مصروفات مكتبه على الشبكة العنكبوتية.