الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر عبرية : اسرائيل توافق على الافراج عن مئات الاسرى مقابل شاليت

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 07:15 )
القدس- معا- ذكرت مصادر عبرية أن إسرائيل وافقت على الافراج عن مئات الاسرى الفلسطينيين في إطار صفقة تبادل تشمل إطلاق سراح الجندي الاسرائيلي المختطف، جيلعاد شاليت.

وقدرت الاذاعة الاسرائيلية الرسمية عدد الاسرى الذين وافقت إسرائيل على الافراج عنهم بنحو 300 أسير، مشيرةً إلى أن حماس تطالب بإطلاق سراح 1400.

وقالت الاذاعة "إن عدد الاسرى الفلسطينيين الذين يطالب الجانب الفلسطيني بالافراج عنهم يحول دون إتمام صفقة، وأن الفجوة مازالت شاسعة بين الطرفين.

بدورها نقلت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية عن "مصادر مطلعة، " أن إسرائيل وافقت على إطلاق ألف سجين فلسطيني في إطار الصفقة المحتملة".

وذكرت صحيفة هاآرتس ان مصدرا مسؤولا قال: "اتفقنا على إطلاق سراح مئات من النساء والاطفال، معظمهم من الشباب، ومن بينهم سجناء صدرت عليهم أحكام لسنوات طويلة".

وأوضح المصدر أن عدد الاسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم يبلغ ألف أسير.

وحول ورود اسم مروان البرغوثي ضمن الصفقة قال المصدر الاسرائيلي: "من الصعب تصور سيناريو توافق فيه إسرائيل على إطلاق سراح مروان البرغوثي وينبغي أن يكون مفهوما أن الاسماء لم تناقش في هذه النقطة، والحديث تم حول الاعداد التي سيفرج عنهم".

ومن الجدير بالذكر ان وزير البيئة الاسرائيلي، جدعون عزرا، ايد في تصريحات علنية له الافراج عن البرغوثي في اطار صفقة تبادل مع شاليت.

وفي السياق ذاته قال وزير شؤون الاسرى الفلسطيني، وصفي قبها، "إنه وفقا للصفقة سيتم الافراج عن 400 أسير فلسطيني بالتزامن مع تسليم الاسير الاسرائيلي جلعاد شليط لمصر وبعد ذلك يفرج عن 400 آخرين، وفي المرحلة الثالثة سيطلق سراح أسرى من ذوي الاحكام المرتفعة إلا أن معايير هذه الاحكام لم تحدد بعد".