الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث علمي جديد : اشعة الهاتف الخلوي لا تسبب السرطان

نشر بتاريخ: 07/12/2006 ( آخر تحديث: 07/12/2006 الساعة: 17:25 )
بيت لحم - معا- اكد بحث علمي جديد عدم وجود علاقة بين استخدام الهاتف الخلوي وامراض والاصابة بمرض السرطان، بغض النظر عن فترة استخدامه.

جاء ذلك بعد سلسلة من البحوث العلمية المتضاربة النتائج في بعض الاحيان، حول تأثيرات الاشعة المنبعثة، من اجهزة الهواتف الخلوية على الصحة العامة ودورها المفترض في امراض السرطان، جاء بحث علمي جديد وصف بالاشمل والاوسع من بين كافة البحوث ليثبت ان الاجهزة الخلوبة بريئة من الاورام السرطانية .

وقام العاملون على البحث الذي صدرت نتائجه الثلاثاء، في الدنمارك بفحص 420 الف ممن يستخدمون الهواتف النقالة منذ عام 1982 وحتى عام 1995 بمتوسط ثمانية سنوات من حيازة الاجهزة الخلوية، اضافة الى كون 56 الف ممن خضعوا للفحص يستخدمون الهاتف الخلوي بشكل متواصل لاكثر من عشرة سنوات في محاولة من الباحثين لمعرفة عدد الذين اصيبوا بامراض السرطان المختلفة حتى عام 2002.

واثبتت الفحوصات اصابة 14249 من بين افراد عينة الدراسة بامراض سرطانية وهو اقل مما كان متوقعا، بناء على متوسط الاصابة بمرض السرطان في اوساط الدينماركيين ولم يطرأ اي ارتفاع على عدد المصابين بسرطان الدم والدماغ والاورام السرطانية في العين والغدد اللعابية بين افراد عينة الدراسة.

واشار العلماء الدينماركيين الى ضرورة اجراء دراسات وبحوث جديدة كون تكنولوجيا الهواتف الخلوية هي تكنولوجيا حديثة نسبيا فيما تطور الخلايا السرطانية قديما نسبيا مما يشكل ضرورة لاستمرار البحوث والدراسات .