الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في القدس ينظم تدريب حول " الاتصال والتواصل"

نشر بتاريخ: 08/12/2006 ( آخر تحديث: 08/12/2006 الساعة: 13:41 )
القدس- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة القدس, امس الخميس, ورشة تدريبية حول "فن الاتصال والتواصل" في رام اللة.

شارك في الورشة اعضاء الهيئات المحلية من النساء من كل من بلدية اريحا، ومجالس ابو ديس وجبع والزعيم والجفتلك, ومدير عام الحكم المحلي في محافظة القدس حسن عبد ربة, وجولان هلال منسقة وحدة المراة في المديرية, وادار الورشة راجي عودة منسق الملتقى لمحافظات الوسط وجنوب فلسطين.

وتهدف الورشة للتعرف على مفهوم الاتصال والتواصل وعناصره واطره, بالاضافة الى توضيح الية الاتصال الفعال داخل الهيئات المحلية وسبل الاتصال مع الجمهور, وتحديد النجاحات والاخفاقات التي برزت في موضوع الاتصال للنساء المنتخبات سواء داخل الهيئة المحلية او مع المواطنين او مع وزارة الحكم المحلي وسبل تطوير هذه العلاقة.

وتحدث عبد ربة عن اهمية دور المراة وضرورة القيام بدورها, وعلى ضرورة النظر في القانون الناظم لعمل الهيئات المحلية وعمل تعديلات عليه بما يتلاءم مع الواقع الفلسطيني, وفي اطار بناء النظام اللامركزي في العلاقة ما بين الهيئات المحلية ووزارة الحكم المحلي، شدد عبد ربة على العمل الجاد للمرأة في المجتمع المحلي لخدمته بشكل عام وقطاع المراة بشكل خاص.

وتحدثت المشاركات عن اهمية عمل المرأة في الهيئات المحلية, مبرزات الصعوبات التي واجهتهن في بداية عملهن في الهيئات المحلية, خصوصا بعد الانتخابات التشريعية الثانية, ولذلك اوصت النساء الى اهمية التواصل مع المجتمع المحلي ومؤسساته وتنظيم اللقاءات والاجتماعات العامة وتفعيل الانشطة المتنوعة داخل الهيئات المحلية.

كما اوصت المشاركات الى ضرورة دعم وزارة الحكم المحلي للمرأة المنتخبة, وبالتحديد وحدة المرأة في الوزارة والعمل على حل الاشكالات التي تواجهها وتفعيل الدور الرقابي حتى لا يستمر تهميش المرأة, سواء في المشاركة في الجلسات او الاطلاع على القرارات والمشاركة في اتخاذها.

ومن جهتهم أوصت المشاركات على اهمية التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني وضرورة تنظيم لقاءات دورية تحت مظلة الهيئة المحلية, واهمية تنظيم الانشطة الجماهيرية والتواصل مع الجمهور وتنظيم زيارات ميدانية والتواصل مع المواطنين داخل الهيئات المحلية, ومحاولة تنظيم الانشطة النسوية والتشبيك مع الهيئات المحلية الاخرى.

ومن اجل ذلك تم ترشيح لعضوية "شبكة اعضاء الهيئات المحلية" من النساء لمنطقة القدس كل من: منال عريقات عضو مجلس محلي ابو ديس، انيسة بشارات عضو مجلس قروي الجفتلك، عائشة عواجنة عضو مجلس بلدي اريحا، وفاء غزاونة عضو مجلس محلي الرام وليلى بشارات عضو مجلس قروي جبع.