الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شعاع" تفتتح الملتقى الثقافي الفني وملتقى التراث والتاريخ الشفوي في طولكرم

نشر بتاريخ: 09/12/2006 ( آخر تحديث: 09/12/2006 الساعة: 14:21 )
طولكرم- معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية لتنمية قدرات ومواهب الشباب الفلسطيني "شعاع" بمحافظة طولكرم، الملتقى الثقافي الفني وملتقى التراث والتاريخ الشفوي.

وذكرت "شعاع" في بيان لها وصل "معا" نسخة منه، ان الهيئة تهدف الى تنمية قدرات ومهارات الشباب الفلسطيني وايجاد روح العمل والتواصل بين المتخصصين والمبدعين والموهوبين في هذه المجالات تطوعيا، والى استقطاب هذه الكفاءات من اجل المحافظة على الثقافة والحضارة الفلسطينية والتراث الاصيل، رغم قلة الدعم المادي، والتمويل المشروط من خلال افتتاح الملتقى الثقافي الفني وملتقى التراث والتاريخ الشفوي.

وأوضحت "شعاع" في بيانها، ان الملتقي الثقافي الفني يهدف الى خلق علاقة تواصل بين الكادر المتخصص في مجالات الثقافة والفن الفلسطيني وتنمية قدرات الكفاءات الثقافية والفنية، من خلال عقد الورش والدورات وتبني المواهب والابداعات، والعمل على تطويرها واقامة المعارض والنشاطات التي تعزز الواقع الثقافي والفني الفلسطيني، اضافة الى انتاج وسائل تعليمية هادفة واصدار جريدة شهرية ونشرات تهتم بالابداعات.

وذكر البيان انه تم تشكيل لجنة اشراف للملتقى الثقافي الفني، مكونة من متخصصين، ضمت الاستاذ رأفت بلعاوي، والاستاذة عندليب القب، والاستاذ نشأت محفوظ، والاستاذ محمد توبة، والاستاذ طاهر عمر، والاستاذ نضال طلوزي، والاستاذ امجد بدران.

وأضافت في بيانها، انها افتتحت ملتقى التراث والتاريخ الشفوي، الذي يهدف الى توثيق الملتقى بالتراث من خلال الاغاني، والقصص الشعبية، ونوادر وطرائف واساطير، والعادات والتقاليد، ونمط للحياة الشعبية، والطب، ومواسم الزيتون والحصاد، والبناء، والبيت الفلسطيني، كما الملابس والاشغال اليدوية، مشيرا انه سيجري توثيق كل ذلك بطرق البحث العلمي، بالصوت والصورة والوثيقة، واصدار كتيبات حولها، وعن معارض تراثية وارشيف يعود اليه الباحثون والمهتمون.

وذكر البيان ان الدكتور نايف جراد، سيشرف على ملتقى التراث والتاريخ الشفوي، و هو متخصص في هذا المجال، بالاضافة لمجموعة من العاملين بهذا المجال.

وأشار البيان ان الهيئة ستقوم بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، ووزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، والمؤسسات الرسمية والشعبية، من اجل انجاح برامج ونشاطات هذه الملتقيات، لتكون البيت الحاضن لذوي الكفاءات والابداعات في هذه المجالات.