الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية تعقد ورشة عمل للمؤسسات التعليمية الخاصة

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 11:08 )
جنين- معا - عقدت مديرية التربية والتعليم/ قباطية ورشة عمل للمؤسسات التعليمية الخاصة، حضرها محافظ جنين قدوره موسى، وذلك في قاعة مدرسة ذكور قباطية الأساسية، حيث تناولت الورشة حماية الاطفال في المؤسسات التعليمية الخاصة، وضرورة توفير وسائل الأمن والأمان لهم.

في كلمتها الترحيبية، وجهت مديرة التربية والتعليم الدكتورة ريما دراغمة التحية للمحافظ ، على جهوده المشكورة في دعم مسيرة التربية والتعليم في المحافظة، وقدمت له الشكر على مشاركته الفعالة في أنشطة مديرية قباطية، هذه المشاركة التي نعتز بها لأنها تشكل رافعة لعملنا التربوي، وتابعت دراغمة: نجتمع اليوم، لنتدارس سلامة أطفالنا في المؤسسات التعليمية الخاصة، وهذا ناتج من حرص الجميع على حق الطفل في التعلم في بيئة تربوية سليمة. وركزت الدكتورة دراغمة على أهمية التقيد بشروط الأمن والسلامة في رياض الأطفال، وفي المدارس الخاصة، وأكدت على ضرورة تقيد المؤسسات التعليمية الخاصة بشروط ترخيصها، حتى تكون قانونية.

بدوره شدد قدوره موسى في خطابه للمشاركين على أن سلامة المواطن تنبع من أولويات مسؤولية السلطة الوطنية بكافة مستوياتها، وقال: إن أطفالنا على مقاعد الدراسة ينهلون من العلم، وهو ثروة وطنية، وعلى المسؤولين المعنيين تقديم المعرفة والعلم لأطفالنا على أحسن وجه، إن أولى أولويات خدمة هؤلاء الأطفال هو تأمين جو تعليمي آمن لهم، يحقق السلامة والأمن لهم، كما يحقق الطمأنينة لذويهم.

ودعا إلى ضرورة الاهتمام بالمكان التربوي، ووسيلة النقل التي تقل الطلبة من بيوتهم إلى مدارسهم وروضاتهم، ونبه عطوفته أن المحافظة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد أية مخالفة تتعلق بسلامة أطفالنا.

وعرض المحافظ في ختام كلمته إلى دعم المحافظة لأي ورشة تدريبية تعقدها تربية قباطية لتدريب من يعملون في قطاع المؤسسات التعليمية الخاصة، على أنشطة السلامة والأمان التي تتعلق بأطفالنا في مسيرة تعليمهم.

وشرح النقيب يحيى الكعبي من الدفاع المدني في جنين للمشاركين أهمية الحصول على التراخيص اللازمة لتشغيل المؤسسات التعليمية الخاصة بكافة مستوياتها سواء أكانت رياض أطفال أو مدارس، وأعطى أمثلة حية على كوارث سببها الإهمال وعدم الاهتمام الكافي بشروط السلامة، ودعا النقيب الكعبي المشاركين للاطلاع الكافي على شروط السلامة التي تطرحها مديرية الدفاع المدني.

مسؤول صحة البيئة في مديرية صحة جنين السيد خالد نعيرات، أكد على استعداد مديرية الصحة في جنين خدمة المؤسسات التعليمية، بالعمل في إسداء النصح والإرشاد، والتدريب على استخدام الطرق السليمة في الحفاظ على سلامة أطفالنا.

وتحدث الأستاذ عبد اللطيف عثامنه رئيس قسم التعليم العام في المديرية عن دور لجنة السلامة والتي تشكلت من المؤسسات ذات العلاقة، للكشف الدوري على المؤسسات التعليمية الخاصة، ورفع تقارير عن زياراتها لعطوفة المحافظ، لأخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وبدأت نقاشات المشاركين في الورشة، ومداخلاتهم، حول واقع مؤسساتهم التعليمية، ووسائل الحماية والسلامة والاحتياطات التي تؤخذ حمايةً للأطفال. وأجاب السيد عثامنة، والسيد نعيرات على تساؤلات المشاركين.