الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة تستعد لتشديد العقوبات بشكل خطير على ايران

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 16:12 )
بيت لحم -معا- وفقا لمصدر كبير في الادارة الامريكية لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية فأن الادارة الامريكية تستعد مع دول الاتحاد الاوروبي لفرض عقوبات اقتصادية خطيرة على ايران نهاية هذا الشهر.

وبحسب ما نشرته الصحيفة اليوم الثلاثاء فأن الحديث يدور عن توجه لدى الادارة الامريكية مع دول الاتحاد الاوروبي، وقف التعامل مع البنوك الايرانية من قبل مركز تبادل المعلومات المالية الدولي "سويفت" في بروكسل، والذي يقول بمراسلات 80% من التعاملات المالية الدولية مع البنوك والتي تصل الى 6 تليريون دولار يوميا ، ويربط هذا المركز علاقات مع 9000 مؤسسة مالية في انحاء العالم بما فيها البنوك الايرانية.

وأكد هذا المصدر الامريكي بأن هذه الخطوة التي من المتوقع ان تنفيذها نهاية هذا الشهر سوف تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الايراني، وتفرض مزيد من الصعوبات امام القيادة الايرانية خاصة بعد سلسلة العقوبات السابقة التي جرة اتخاذها، والتي شملت وقف التعامل من قبل الولايات المتحدة مع البنك المركزي الايراني وكذلك العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي بمنع شراء النفط الايراني والتعامل مع البنك المركزي.

والمعنى الحقيقي لهذه الخطوة حال تطبيقها عدم قدرة اريان على اجراء عقود تجارية واقتصادية مع العديد من الدول في العالم، كذلك الامر الاكثر اهمية عدم قدرة ايران على تحصيل الاموال من مبيعاتها النفطية ، وهذا ما سيؤثر بشكل خطير على الوضع الاقتصادي في ايران.

وتم الربط بين الاجتماعات التي جرت امس في واشنطن والخطاب الذي قدمه الرئيس الامريكي باراك اوبما امام مؤتمر "الايباك"، وكذلك المسعى الامريكي لاقناع اسرائيل باعطاء الفرصة للجهود الدولية والخطوات الدبلوماسية ومن ضمنها المقاطعة الاقتصادية على ايران، من اجل وقف المشروع النووي الايراني دون اللجوء للخيارات العسكرية من قبل اسرائيل بشكل منفرد أو من قبل الادارة الامريكية كما وعد اوبما في خطابه.