الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. يحيى جبر يعرض منحة جزئية لدراسة لهجة عرب المحاميد الذين ارتحلوا من تشاد الى النيجر

نشر بتاريخ: 13/12/2006 ( آخر تحديث: 13/12/2006 الساعة: 02:44 )
الخليل - معا - يعرض د. يحيى جبر رئيس قسم اللغة العربية في جامعة النجاح الوطنية بنابلس ، منحة جزئية يقدمها لباحث من طلبة الماجستير (تخصص اللغة العربية) في أي جامعة فلسطينية، لدراسة لهجة عرب المحاميد الذين ارتحلوا من تشاد الى النيجر.

وحول الهدف من الدراسة قال د. جبر لمراسلنا في الخليل " تهدف هذه الدراسة او رسالة الماجستير لاحد طلبة الجامعات الفلسطينية لنيل درجة الماجستير هو دراسة لغة القبائل العربية في جنوب الصحراء الكبرى خارج الوطن العربي ، لان اللهجات تمثل حالة الشعوب وطريقة تطور اللغة ."

وأضاف جبر " سيتبين لنا من الدراسة بأنه هل تأثرت هذه القبائل العربية بلهجة ولغة الافارقة ام ان هذه القبائل حافظت على نمط اللغة واللهجة التي اتقنوها ما قبل الفتح الاسلامي لهذه المناطق ، على اعتبار انهم يعيشون في الصحراء ."

وحوا تغطية تكاليف الدراسة ، أضاف جبر " تغطي المنحة: أجور السفر الى النيجر ذهاباً واياباً و تكاليف مرافقة عشائر عرب المحاميد لمدة شهرين بما لايزيد عن 150 دولاراً شهرياً ، بالاضافة الى جهاز لتسجيل أحاديثهم، وكاميرا لتصوير نمط حياتهم ، و شروط المنحة : تدفع أجور السفر مقدماً ، تكون المادة العلمية والوثائق والتسجيلات التي يعود بها الباحث ملكاً مشتركاً بين الطرفين، وكل ذلك يتم بإشراف د. يحيى جبر على أطروحة يقدمها الطالب في جانب من المادة المذكورة، يتفق عليه ابتداءً أو لاحقاً. "