الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه الفلسطينية تحتفل بيوم المياه العالمي

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 15:21 )
رام الله- معا- تنظم سلطة المياه الفلسطينية يوم الأربعاء الاحتفال الرسمي بيوم المياه العالمي والذي ينظم تحت رعاية الرئيس محمود عباس"أبو مازن"، ويركز شعار العام على أهمية المياه من اجل الحفاظ على الأمن الغذائي.

ويتخلل الاحتفال مجموعة من الفقرات التي تبرز الواقع المائي وابرز المخرجات التي نجمت عن منتدى المياه العالمي الذي شاركت به دولة فلسطين ممثلة بسلطة المياه الفلسطينية. إلى جانب عرض لفيلم المياه الذي أنتجته الوكالة الفرنسية والذي يتحدث عن الواقع المائي في دول العالم ويركز على واقع الأراضي الفلسطينية.

ويهدف اختيار هذا الشعار إلى لفت انتباه العالم حول هذه المشكلة المتفاقمة مع تقدم السنين, وغياب الأمن الغذائي لدى كثير من الشعوب والدول. وخاصة أن تأثيرات التغير المناخي باتت محسوسة, فتذبذب الأمطار وحدوث حالات هطول مطر كثيف مع قصر مدة فصل الشتاء أدى إلى نقص شديد في إعادة تغذية المياه الجوفية وزيادة الجريان السطحي.

وتعاني الأراضي الفلسطينية من نقص شديد في المياه نتيجة للاحتلال الإسرائيلي فحصة الفرد من المياه المتاحة تبلغ حوالي 244 لتر للفرد يوميا لكافة الاستخدامات أي أن الفرد الفلسطيني بحاجة إلى 9 إضعاف حصته الحالية ليتمكن من إنتاج غذاءه اليومي.

على الرغم من تميز الأراضي الفلسطينية بوجود تربة صالحة للزراعة وظروف مناخية ملائمة, إلا أنها تعاني من نقص كبير في إنتاج الغذاء خلال السنوات الماضية نتيجة لعوامل عديدة أهمها السحب الجائر الذي تمارسه إسرائيل للمياه الجوفية في الأراضي الفلسطينية وسيطرتها على مصادر المياه فيها على الرغم من محدودية هذه المصادر والمتمثلة فقط بالينابيع والآبار الجوفية, حيث بلغت كمية المياه المتدفقة من الينابيع 26.8 مليون متر مكعب, وكمية المياه المضخوخة من الآبار الجوفية 244.0 مليون متر مكعب, في حين بلغت كمية المياه المشتراة من شركة المياه الإسرائيلية (ميكروت) 60.3 مليون متر مكعب منها 4.3 مليون متر مكعب للاستخدام الزراعي عام 2010.