الإثنين: 10/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ريسبيكت للتدريب يحتفل بتخريج أول فوج لبرنامج الطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 27/03/2012 ( آخر تحديث: 27/03/2012 الساعة: 16:17 )
رام الله -معا- احتفل مركز ريسبيكت للتدريب، اليوم بتخريج الفوج الأول لبرنامج الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة الذي يعتبر الفوج الأول من نوعه في فلسطين، بحضور نائب محافظ رام الله والبيرة حمدان البرغوثي وعدد من مدراء المؤسسات الأهلية ذات العلاقة.

وأكد مدير عام المركز الدكتور أديب الصيفي في كلمته أن برنامج فنيي الطاقة المتجدده والمستدامه هو برنامج نوعي بامتياز مشيدا، بالطاقم المهني من المدربين والإرادة والتميز عند الخريجين.

وأشاد بقانون الطاقة المتجددة الذي اعتمده مجلس الوزراء والهادف لتحفيز العمل في صناعة الطاقة المتجددة على الرغم من كونه اعتماد خجول ولا يرقى الى التحديات الجسيمة التي تلحق باقتصادنا ومجتمعنا نتيجة التبعية للإحتلال بالموارد، مشددا على ضرورة تعظيم الفائدة من هذا القانون بالتعاون مع كل الفعاليات والمؤسسات التي تعمل في هذا المجال.

وبين الصيفي أهمية هذه الدورة، مؤكدا على ضرورة تكاتف الجهود من أجل تطبيقها في مؤسساتنا الرسمية وكذلك تشجيع المؤسسات على استيعاب عدد من الخريجين للعمل بهذه التقنية لما لها من دور في تطوير المجتمع الفلسطيني وبناء مؤسسات دولتنا المستقبلية وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف الصيفي "موضوع الطاقة في فلسطين ياتي بمواصفات ابعد من كونه مشروع اقتصادي انمائي ولكنه في واقعنا ياتي من معيار سياسي بامتياز فهو وسيلة ضغط بيد الاسرائيلي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والصحية وما حال غزة ببعيد لا سيما ان اكثر من 98% من فاتورة الكهرباء تاتي من مصادر اسرائيلية".

وأكد أن هدف المشروع الذي يحتاج للدعم الحكومي والأهلي ان يكون هنالك 50000 منزل تنتج الطاقة من خلال الطاقة البديلة خلال الـ10 سنوات القادمه.

من جانبه عبر نائب محافظ رام الله والبيرة حمدان البرغوثي على أهمية الدورة، مشيرا إلى أن الصراع الإقتصادي لا يمكن فصله عن صراعنا السياسي مع الإحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى جهود فخامة الرئيس الهادفة لمنح اقتصادنا استقلالية نوعية تهدف لبناء المؤسسات وإقامة الدولة التي تشكل حلم حقيقي لكل فلسطيني لا يكتفي بالحلم بل يناضل من أجل تحقيق أحلامه وطموحاته.

وأكد البرغوثي على أن المحافظة وعلى رأسها الدكتورة ليلى غنام محافظ المحافظة على استعداد تام للتواصل البناء مع كافة المؤسسات التي تعنى بمستقبل شبابنا وإبداعاتهم لما في ذلك من خدمة للوطن والمواطن.

وأبرق البرغوثي بتحياته للأسرى في سجون الإحتلال وعلى رأسهم الأسيرة هناء الشلبي التي تخوض معركة البقاء والكرامة من خلال إضرابها المفتوح عن الطعام، مشيرا إلى أن شعبنا يخلق إبداعاته ويتمسك بطموحاته بالرغم من المنغصات التي يشكلها الإحتلال بجبروته وغطرسته.

وألقى الخريج أشرف جبر كلمة الخريجين، مشيرا إلى أن الفكرة التي كانت محض الخيال أضحت حقيقة وبرنامجا وطنيا قابلا للتطبيق، مشيرا أن الخريجين بدأوا بقطف ثمار العمل الدؤوب والجاد، مشيرا إلى أهمية الطاقة المتجددة التي تشكل اللبنة الأساسية لبناء المجتمعات المتحضرة في هذه الحقبة من الزمن.

وطالب جبر الجهات ذات العلاقة بالتسريع في وضع السياسات والإستراتيجيات التي تساهم في دعم الاستثمار في الطاقة البديلة والمتجددة.

وبدوره عبر مدير عام مؤسسة فاتن أنور الجيوسي عن اعتزازه بهذه الفكرة والدورات التي تحمل بطياتها مستقبلا مشرقا لمجتمعنا، مؤكدا عن استعداد مؤسسته لتقديم الدعم والمساندة للخريجين لتعزيز التنمية وتعميق الفائدة.

وبين الجيوسي للخريجين أهم المشاريع والخطط التي يتم دعمها من قبل المؤسسة مؤكدا أن الجانب البيئي هو أساس ومطلب مهم لبناء مجتمع مؤهل ومتطور.

يذكر أن مركز ريسبيكت للتدريب يهدف لتطوير برامج لبناء الاقتصاد المعرفي من خلال برامج تعليمية وتدريبيه ترتبط بتوقعات وحاجيات مجتمعنا الحالية والمستقبليه و خلق برامج تدريبيه ومهنية تفي بحاجيات وتوقعات مجتمعنا الفلسطيني للسنوات العشر القادمه، وهذه الدورة التي خرج من خلالها 13 متدربا متخصصا في الطاقة البديلة تأتي كانطلاقة في برامج مختلفة تهدف لتطوير الكادر العامل في المؤسسات بالإضافة إلى الطلبة والخريجين الجدد في العديد من المجالات المتخصصة.