الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عـمل حول حملة الحشد والمناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في غزة

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 12:48 )
غزة-معا- نظمت جمعية أطفالنا للصم ، ورشة عمل حول برنامج الحشد والمناصرة لحقوق واحتياجات الصم وضعاف السمع في قطاع غزة وذلك ضمن أنشطة مشـروع "تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لذوي الإعاقة السمعية في قطاع غزة ضمن نهج تنموي شامل" والممول من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة CBM.

وعقدت الورشة في مقر جمعية أطفالنا للصم بمدينة غزة بحضور أعضاء لجان الحشد والمناصرة ومدراء وممثلي المؤسسات الشريكة بالحملة والتي تضم كل من جمعية جباليا للتأهيل والجمعية الوطنية للتأهيل وجمعية الأمل لتأهيل المعاقين وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية النصيرات للتأهيل بالإضافة إلى جمعية أطفالنا للصم وجمعية دير البلح لتاهيل المعاقين.

وافتتح الورشة نعيم كباجة، مدير جمعية أطفالنا للصم، بكلمة ترحيبية وتحدث عن أهم أهداف برنامج الحشد والمناصرة للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام و المعاقين سمعيا بشكل خاص ، حيث تضمنت الورشة مناقشة وشرح لآليات عمل لجان الحشد والمناصرة من أجل تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها ضمن خطة استيراتيجية واضحة تعمل على خلق حراك اجتماعي مؤمن بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

واختتمت الورشة باجتماعات منفردة لستة لجان متخصصة لوضع توصياتها واقتراحاتها للإنطلاق ضمن محاور محددة اشتملت على إدراج خدمات الكشف المبكر عن الإعاقة السمعية لدى الأطفال حديثي الولادة في مراكز الرعاية الصحية الأولية في قطاع غزة ,تعزيز سهولة الحركة والوصول إلى الخدمات من قبل ذوي الإعاقة بالإضافة إلى نشر لغة الإشارة في المجتمع الفلسطيني. وتشغيل وخلق فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة. وتطوير رياضة الصم والأنشطة الترويحية بالإضافة إلى حماية الأطفال ذوي الإعاقة من العنف والاستغلال والإيذاء.