الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي: الأسير د.محمد غزال يعاني من ضغط الدم المرتفع

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 12:42 )
رام الله -معا- أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن الأسير في سجن مجدو د. محمد غزال يعاني من ضغط الدم المرتفع الذي يسبب له الإغماء المتكرر.

وذكر احمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن أن د. غزال المحاضر في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية، تعرض خلال نقله آخر مرة إلى محكمة عوفر للإغماء خمس مرات، بسبب ضغط الدم المرتفع الذي وصل إلى 110/211، مما اضطر إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية لنقله على عجل إلى مستشفى الرملة.

وأشار البيتاوي إلى أن د. غزال وفور وصوله إلى المستشفى بقي ملقا على الأرض وهو فاقد للوعي لمدة 4 ساعات، وفي آخر المطاف كان كل ما حصل عليه هو إجراء فحص لضغط الدم، دون أن يُقدم له أي نوع من الرعاية الطبية، بالرغم من أن وضعه الصحي كان في حالة خطرة في تلك اللحظة.

ولفت إلى انه وبعد ساعات من وصول د. غزال المستشفى تم نقله إلى مركز الجلمة، وهناك فقد توازنه مرة أخرى ووقع على الأرض، ومن ثم تم نقله من الجلمة إلى سجن مجدو.

وبيّن الباحث في التضامن الدولي أن د. غزال يتناول العديد من الأدوية التي تسبب له الحاجة للذهاب إلى دورة المياه عدة مرات خلال فترة قصيرة، إلا أن الاحتلال لا يسمح له بذلك خلال البوسطا سوى مرة واحدة، بالرغم من أن الرحلة تستغرق أكثر من 18 ساعة متواصلة، وهو ما يسبب له معاناة إضافية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية قد اعتقلت د. غزال (الذي أتم في الأول من الشهر الجاري عامه الـ 55)، بتاريخ 7/12/2011 بعد اقتحام منزله في مدينة نابلس، وحوّل إلى الاعتقال الإداري لمدة (6شهور).

استهداف الأكاديميين

هذا وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلية في سجونها أكثر من (40) محاضرا جامعيا وأكاديميا غالبيتهم رهن الاعتقال الإداري، من بينهم د. يوسف عبد الحق ود.عمر عبد الرازق أستاذا الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية، والأستاذ أمين أبو وردة أستاذ العلوم السياسية، والمحاضرون في جامعة القدس المفتوحة: عدنان أبو تبانة ونايف أبو السعود ود. محمد يحيى السيد من مدينة جنين، والأستاذ غسان ذوقان المحاضر في قسم علم النفس في جامعة النجاح الوطنية.