الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الشابات المسلمات تنظم ندوةً حول الإهتمام بالبيئة بالتعاون مع بكدار

نشر بتاريخ: 14/12/2006 ( آخر تحديث: 14/12/2006 الساعة: 16:41 )
غزة-معا- نظمت جمعية الشابات المسلمات بالتعاون مع شركة بكدار،ندوةً تثقيفيةً حول ضرورة الإهتمام بالبيئة.

وتأتي هذه الندوة التي استهدفت أمهات وأرامل حي الشجاعية بغزة،ضمن مشروع خلق فرص عمل من خلال الاستجابة الطارئة لنظافة قطاع غزة،والممول من حكومة اليابان papp(undp).

هذا وقد حاضرت في هذه الندوة كل من المشرفة الرئيسية لحملة التوعية نانسي نشوان،إضافةً إلى المرشدات البيئيات"أسماء أبو عقلين،آمال ضهير،هناء صيام،سحر أبو سنبل،آلاء مطر،داليا البطش،ووسام بركات،عدا عن المرشدتين آيات عطا الله،وسحر الشيخ.

وقد أجمعت المحاضرات في الندوة على أهمية تعزيز الوعي البيئي لدى المواطنين،منوهات إلى أن اهتمام الإنسان بنفسه هو جزءٌُ مهم من الإهتمام بالبيئة،وأن المجتمع الخالي من الأمراض هو المجتمع الذي ينعم بيئية نظيفة،كما أكدن على أن المجتمع الصحي يساهم في نضج تفكير سليم للمواطن،فالبيئة الصالحة صاحبةُ الأثر الأكبر في صحةِ أبنائها ومستوى تفكيرهم.

كما حذرت المرشدات البيئيات خلال الندوة التي عُقدت في مقر جمعية الشابات المسلمات من أن انتشار النفايات يسبب الكثيرمن الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الحشرات والقوارض التي تتواجد وتتكاثر من خلالها ومن هذه الأمراض"الكوليرا ـ النزلات المعوية ـ إلتهاب الكبد الوبائي ـ إضافةً إلى الإسهال وأمراض الجهاز التنفسي"،كما أشرنّ إلى أن تسرب عصارة النفايات يسبب تلوث سطح التربة،وبالتالي باطن الأرض الأمر الذي يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية.

هذا وقد قدمت المرشدات عدة نصائح لأمهات حي الشجاعية أبرزها"وضع النفايات في أكياسٍ محكمة الإغلاق والتخلص منها داخل الحاويات المخصصة لذلك،كما طالبنّ الأمهات بعدم إرسال أطفالهن للتخلص من النفايات لتفادي إلقائها حول الحاويات أو بعيدًَا عنها،ونصحنّ بعدم العبث بالحاويات أو حرقها حفاظًا على البيئةِ وتجنبًا لإيذاء الآخرين ومحافظةً على الحاويات.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية الشابات المسلمات تنظم أسبوعيًا لقاءًا تثقيفيًا للأمهات والأرامل،بالتعاون مع المؤسسات والمراكز التثقيفية.