الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موكب رئيس الوزراء هنية يتمكن من دخول قطاع غزة والاموال التي كانت بحوزته تتحول لصندوق الجامعة العربية

نشر بتاريخ: 14/12/2006 ( آخر تحديث: 14/12/2006 الساعة: 17:26 )
بيت لحم- معا - افاد مراسلنا في رفح، ان موكب رئيس الوزراء اسماعيل هنية تمكن من الدخول الى قطاع غزة مساء اليوم بعد اتفاق مصري اسرائيلي بعدم دخول الاموال التي كانت بحوزته الى قطاع غزة، حيث تم تحويلها الى الجامعة العربية.

واستقبل هنية عند دخوله الجانب الفلسطيني عشرات المسلحين من انصار حركة حماس بالاضافة الى افراد القوة التنفيذية .

واكدت مصادر مطلعة لــمعا" ان رئيس الوزراء نجح في ادخال اموال طائلة الى قطاع غزة اثناء عبور المعبر .

وكان اتفاقا تم بين الاسرائيليين والجانب المصري لإعادة تشغيل معبر رفح ليتسنى لرئيس الوزراء العودة الى غزة، ولكن دون ادخال الاموال التي احضرها معه من جولته العربية والاسلامية.

وقال غازي حمد الناطق باسم لحكومة ان رئيس الوزراء المتواجد منذ ساعات في مطار العريش، في طريقه الى معبر رفح ولكن بدون اموال حيث يحتشد المئات من اعضاء القوة التنفيذية ومناصريه في معبر رفح.

من جهته أفاد مصدر أمنى مصرى بأن رئيس الوزراء اسماعيل هنية سيعود بدون الاموال التى بحوزته عبر معبر رفح الحدودى الى قطاع غزة وفقا لاتفاق تم بين الوزير عمر سليمان والمسؤولين الاسرائيليين لانهاء الازمة.

وأشار المصدر الى أن هذه الاموال التى تقدر بعشرات الملايين من الدولارات ستحول الى البنك الاهلى المصرى لنقلها الى حساب الفلسطينيين بجامعة الدول العربية على ان يتم نقلها الى السلطة الفلسطينية بالطرق السليمة.

..................................

التلفزيون الاسرائيلي : هنية سيقضي ليلته في مصر :

من جهته قال المراسل العسكري للتلفزيون الاسرائيلي ان رئيس الوزراء اسماعيل هنية سيبيت الليلة في مصر بعد ان جرى عرقلة عودته الى غزة.

واشار المراسل المذكور "روني دانييل في القناة الثنية ان وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس امر بعرقلة دخول هنية بعد وصول معلومات عن وجود 25 مليون دولار بحوزته كانم سيدخلها الى غزة.

وحسب المحلل السياسي للقناة _ ايهود يعاري) فان اسرائيل ابلغت المصريين ( احد اطراف اتفاق رفح) بالسماح لهنية بالدخول دون الاموال حيث سيبقى الاموال بحوزة غازي حمد ومحمد المدهون واللذان ينقلان الاموال من مطار العريش الى صندوق جامعة الدول العربية في القاهرة.

وقال التلفزيون الاسرائيلي ام مصر تعهدت لاسرائيل بعدم السماح لحماس بتهريب النقود 25 مليون دولار الى داخل القطاع بواسطة الحقائب.

واوضح مكتب بيرتس أن اسرائيل تنظر بعين الشك الى الحقائب التي يحملها رئيس الوزراء الفلسطيني في اعقاب زيارته لايران وسوريا والسودان وغيرها.

وأوضحت مصادر اسرائيلية غير رسمية ان الحديث يدور عن ( 25 مليون) دولار ادعت اسرائيل ان هنية يحاول ادخالها الى قطاع غزة.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس اعطى اوامره بعدم السماح بدخول رئيس وزارء الحكومة الفلسطينية وحاشيته الى غزة قبل أن يتم التأكد من عدم "تهريب" أموال او غيرها الى داخل القطاع.

وتوج آلاف المواطنين إلى معبر رفح ، تنديدا بمنع هنية دخول غزة, فيما اشتبكت عناصر كبيرة من حماس بالسلاح مع حرس الرئاسة هناك دون ان يبلغ عن اصابات .