الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو شريف يوجه انتقادات لفتح وحماس ويدعو لوقف الاضراب ويعلن عن تشكيل تيار ثالث في الساحة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/12/2006 ( آخر تحديث: 15/12/2006 الساعة: 13:33 )
رام الله - معا - وجه بسام ابو شريف، المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، انتقادات لاذعة لحركتي فتح وحماس، في مؤتمر صحفي له قبل ظهر اليوم الجمعة في رام الله، معلنا عن تشكيل تيار ثالث في الساحة الفلسطينية.

وقال شريف:"باسم هذا التيار الكبير ، التيار الثالث، نقول للمتصارعين من اجل الكراسي من فتح وحماس، كفى ! آن الاوان لان تفكروا بالشعب الفلسطيني ومستقبله ومصالحه ".

واعتبر ابو شريف ان التنظيمين يعملان من اجل مصالحهم الفئوية الضيقة، وليس من اجل الشعب الفلسطيني، قائلار للحركتين " لا تحولو القضية لقضية صراع على الحكم، الشعب الفلسطيني يريد حاكم يخدمه، ويخدم قضيته وتحرره، وليس من يقتل من اجل الكرسي والحكم " .

ودعا ابو شريف لانهاء الاضراب العام في فلسطين " الذي يضر بالفلسطينيين " معتبرا ان الاحتلال هو من يفرض الحصار ويجوع الفلسطينيين "، والذي يريد ان يعبر عن غضبه بسبب الحصار، عليه ان يوجه نضاله ضد الاحتلال الاسرائيلي وليس ضد الفلسطينيين "، مضيفا:"ان المتضرر من اغلاق البريد والمستشفيات والوزارات والمؤسسات هم الفلسطينيين، وعليه يجب انهاء هذا الاضراب ".

واعتبر ابو شريف ان المخابرات الاسرائيلية تقف وراء الفتنة من خلال بث الاشاعات في صفوف الفلسطينيين لدفعهم نحو الاقتتال، لإبعاد الاطراف الدولية المستعدة لاحياء عملية السلام بحجة ان الفلسطينيين بعيدين كل البعد عن المسؤولية، وان التطرف يحكمهم، الامر الذي يعني ان هذا الشعب غير قادر على ادارة دولة مستقلة تحترم القانوني الدولي " .

ووجه ابو شريف نداء ومطالبة للشعب الفلسطيني، باسم التيار الثالث المعتدل، قائلا:" ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني الى الوعي والتنبه واليقظة وعدم الانزلاق بالمخططات الاسرائيلية الهادفة لضرب الشعب الفلسطيني ومصالحه "، وطالب كافة المسلحين الفلسطينيين بعدم توجيه هذا السلاح لاخوانهم ورفاقهم، مؤكدا على ضرورة ان يستفيد المجتمع الدولي من الدروس السابقة، بأن ممارسات اسرائيل في التهرب من تنفيذ التفاهمات والاتفاقات التي تم التوصل اليها تستهدف ادامة الاحتلال وابقاء سيطرته على الفلسطينيين " .

اما الولايات المتحدة ورئيسها جورج بوش، فقد دعاهم ابو شريف " للكف عن الكلام والوعود والبدء بالعمل لتحريك عملية السلام، لان الشعب الفلسطيني غير قادر على تحمل المزيد من الاضطهاد العنصري الاسرائيلي، وخاصة الحصار المفروض منذ اشهر بهدف تركيعنا ن ولكن نقول لهم نحن لن نركع " .

ووجه ابو شريف دعوة للاوروبيين وخاصة رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الذي ينوي زيارة المنطقة " بالتحريك العملي لعملية السلام والضغط على اسرائيل ووضع حد لممارساتها العدوانية " .

واستنجد بالدول العربية لمناصرة الفلسطينيين ونجدتهم مطالبا ان تكون لديهم الشجاعة ليقفوا ويتصدوا للمخططات المعادية والوقوف برجولة في وجهها وان يهبوا لنصرة الفلسطينيين " .

ابو شريف قال :"ان الاغلبية الصامتة في الشعب الفلسطيني لا تمثلها باي شكل من الاشكال اهداف وابعاد الصراع بين فتح وحماس"، مؤكدا بأن ذلك دفع لبلورة تيار ثالث " لايمثل الفصائل التاريخية التي اصبحت على حافة الافلاس، بل يمثل مصالح الشعب الفلسطيني " .

وفي اشارة للفصائل والقيادات التاريخية قال ابو شريف " شكرا لمن أدوا دورهم، الان جاء دور الشعب الفلسطيني "، وقال بان هذا التيار يضم كفاءات ومثقفين وعمال وقيادات فلسطينية تتبنى مصالح الشعب الفلسطيني وهي غالبية ولن تصمت بعد اليوم، وستخوض الانتخابات باسم الشعب الفلسطيني، ومن اجله وليس من اجل مصالح ضيقة، واضاف " لامجال بعد اليوم لان تحصر السلطة في تنظيمات ذات مصالح ضيقة " .

وانتقد ابو شريف قيام حرس الرئيس باغلاق مداخل رام الله لمنع حركة حماس من احياء ذكرى انطلاقتها، ووجه نداء للرئيس عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية " بعدم الانجرار نحو الفتنة الداخلية " .