الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بديل ينظم فعاليات ونشاطات في غزة بذكرى يوم الارض

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 02/04/2012 الساعة: 11:28 )
غزة - معا - تحت شعار "أوقفوا الصندوق القومي اليهودي... أزيلو القناع الأخضر عن نظام الابارتهايد الإسرائيلي"، نفذ مركز بديل- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، نشاطاً في الذكرى الـ 36 ليوم الارض، تخلله زراعة أشجار في المناطق المهمشة في قطاع غزة والتي تعرضت لاجتياحات متكررة من الجيش الاسرائيلي، وقد نفذ النشاط بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة.

وقد شارك في النشاط حشد من الشخصيات الاعتبارية والنساء والأطفال والشباب من مختلف مناطق قطاع غزة الذين توافدوا الى المناطق الحدودية التي تعرضت للتجريف وتقطيع الاشجار المثمرة وهدم المنازل ابان الحرب على غزة في العام 2008، وقاموا بزراعة اشجار الزيتون تعبيراً عن التمسك بالأرض والحفاظ عليها من الآلة العسكرية الإسرائيلية.

وخلال الفعالية، رفع المشاركون عددا من الشعارات ركزت على تمسك الفلسطيني بأرضه وتعزز من دور الهوية الوطنية في الحفاظ على الارض التي تشكل جوهر الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، كما تخلل الفعالية إطلاق بالونات مرسوم عليها العلم الفلسطيني وأسماء الشهداء الذي سقطوا في يوم الأرض.

كما وقام الأطفال المشاركين في النشاط بعمل طائرات ورقية مكتوب عليها أسماء قراهم المهجرة في الأرض المحتلة عام 1948، واطلقوها على شاطئ البحر تعبيراً عن تمسكهم بالأرض التي هجر آبائهم وأجدادهم منها في فلسطين المحتلة عام 1948.

يذكر ان هذا النشاط تم تنفيذه بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة وهي: مركز البرامج النسائية - بمخيم الشاطىء، جعية انقاذ المستقبل الشبابي، جمعية المنتدى الفلسطيني للتنمية المجتمعية، جمعية البرامج النسائية - مخيم النصيرات، مركز المغازي الثقافي - مخيم المغازي، اللجنة الشعبية للاجئين - مخيم النصيرات، اللجنة الشعبية للاجئين - مخيم دير البلح، الجمعية الفلسطينية للمواطنة والتنمية المجتمعية، جمعية شهداء ليلة القدر.
|170367|
|170368|