الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تعقد مؤتمر أبحاث الكيمياء وتفتتح معرض الصناعة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 17:46 )
الخليل- معا- افتتحت في جامعة الخليل أعمال مؤتمر أبحاث الكيمياء والصناعة الفلسطيني، والذي يستمر على مدار يومين متتاليين، وقد ألقى الدكتور سمير أبو زنيد رئيس الجامعة، كلمة وضح فيها أهمية البحث العلمي، وطالب القطاع الخاص بدعم البحث العلمي.

كما تطرق في كلمته الى انجازات جامعة الخليل بفضل الدعم الكبير الذي تحظى به من رئيس مجلس أمنائها الدكتور نبيل الجعبري وأعضاء المجلس، كما أكد الدكتور أبو زنيد حرص الجامعة الدائم على المساهمة في بناء مؤسسات الدولة، وفي ختام كلمته تمنى للمؤتمر النجاح وشكر القائمين عليه والباحثين ومدراء المصانع وشركات القطاع الخاص.

| 170622| وقدم الدكتور نبيل الحساسنة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا نبذة عن كلية العلوم والتكنولوجيا، وأوضح أن أهم أهداف المؤتمر هو تعزيز البحث العلمي نظرياً وتطبيقياً، وتشجيع البحث العلمي لخدمة المجتمع وتقديم حلول علمية للمشاكل الصناعية التي تواجه المنتج المحلي، ثم قدم الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس المؤتمر مداخلته لواقع الصناعة المحلية وما وصلت إليه في ظل التسارع العلمي في التكنولوجيا الحديثة.

وشدد على أهمية العلاقة التي تربط اصحاب الصناعات بالكيميائيين، ودعا الى ايجاد خطة استراتيجية وخطة مستقبلية للصناعات المحلية، ثم جاءت كلمة الدكتور خالد كنعان رئيس الجمعية الكيميائية الفلسطينية التي أثنى من خلالها على جامعة الخليل لعقدها هذا المؤتمر الهام للنهوض بالوطن.

ومن ثم توجه الحضور برئاسة الدكتور نبيل الجعبري الى قاعة المعارض لقص شريط افتتاح معرض الصناعات الكيميائية والمشارك فيه عشرة مصانع وهم مصنع الجنيدي، ومصنع الحرباوي للفرشات، شركة الزيوت المعدنية بيتروبال، وشركة عاشور للمنظفات الكيمياوية، وشركة زمزم للصناعات البلاستيكية، ومصنع الجبريني للألبان، وشركة بيت جالا لصناعات الأدوية، ومصنع الشرق للالكترود، وشركة الرائد لصناعة مواد التجميل، وشركة الحداد لتشكيل المعادن، وشركة دهانات مارشال.

|170625|وفي اليوم الأول انعقدت ثلاث جلسات علمية من وقائع المؤتمر وترأس الجلسة الأولى رئيس قسم الكيمياء الدكتور فتحي الأقرع من جامعة الخليل وقدمت في هذه الجلسة ثلاث أوراق لكل من الدكتور توفيق القيميري من جامعة الخليل، والأستاذة ميرفت العملة من جامعة القدس، والدكتور أحمد الجبارين من جامعة القدس.

وفي الجلسة الثانية فقد ترأسها الدكتور منير النتشة من جامعة الخليل حيث تم عرض ثلاث أوراق علمية لكل من الأستاذ الدكتور عبد الحميد ليلى من جامعة بيرزيت، والأستاذ الدكتور عوني الخطيب من جامعة الخليل، والأستاذ الدكتور رجب أبو الحلاوة من جامعة آل البيت في الأردن.

أما الجلسة الثالثة والتي ترأسها الدكتور محمود دحيدل من جامعة الخليل حيث تم عرض ورقتين علميتين الأولى للدكتور عبد العزيز القنطار من جامعة القدس، والثانية للدكتور فهد التكروري من جامعة الخليل. والجدير ذكره أن الجلسات العلمية للمؤتمر ومعرض الصناعات الفلسطينية ستتواصل ليوم غدٍ الخميس.