السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تختتم دورة إعداد مدربين في القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 17/12/2006 ( آخر تحديث: 17/12/2006 الساعة: 08:01 )
رام الله -معا- اختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يوم أمس دورة تدريب مدربين حول القانون الدولي الإنساني، وذلك في المقر العام للجمعية في رام الله.

وأقيمت الدور التي تستمر لمدة تسعة أيام متقطعة على جزأين، حيث يشتمل الجزء الأول على الإطار النظري، في حين سيخصص الجزء الثاني للإطار العملي.

وشارك في الدورة 24 مشاركاً من الجنسين، من الضفة الغربية وقطاع غزة، وهم منسقي برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني في الجمعية، الذي ينفذ في المدارس الفلسطينية، بالإضافة إلى بعض منسقي البرامج من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، القضاء العسكري، ومجلس العمل الجماهيري التابع لحركة "فتح".

وتندرج الدورة ضمن استراتيجية جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الهادفة إلى نشر القيم الإنسانية، ومن ضمنها مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني في صفوف موظفي ومتطوعي الجمعية، قوات الأمن الفلسطينية، المدارس، المؤسسات الصحية الرسمية والأهلية العاملة في المجال الصحي بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام.

وتهدف الدورة إلى زيادة ورفع مستوى المعرفة في المجالات المختلفة المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني، وتسليح المشاركين بمهارات التدريب اللازمة لتوسيع عملية النشر في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وتتضمن الدورة مواضيع مختارة في مجال القانون الدولي الإنساني، وتم انتقاء هذه المواضيع بشكل علمي ممنهج لتلبية احتياجات المشاركين المختلفة.

ومن أبرز هذه المواضيع نشأة وتطور القانون الدولي الإنساني، التي ترصد التطور التاريخي للقانون مروراً بالديانات السماوية وانتهاء بآخر ما تم التوصل إليه من قبل الدول في هذا القانون، مثل ميثاق الأمم المتحدة، استخدام القوة التي تتطرق إلى السبل السليمة في تسوية الخلافات، مشروعية الحرب استناداً إلى الفصل السادس والسابع في ميثاق المنظمة، قواعد السلوك أثناء القتال، الذي يشتمل على تعريف الضرورة العسكرية ومعادلة التناسب في استخدام القوة، والتفرقة بين المقاتلين وغيرهم، النزاعات الداخلية، قانون الاحتلال الحربي، الأشخاص والأعيان المحمية بموجب القانون، الشارة الدولية، المسؤولية الدولية الناشئة عن انتهاك القانون الدولي الإنساني، المحكمة الجنائية، التوثيق ومهارات التدريب