الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة تدريبية لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والصحة النفسية

نشر بتاريخ: 08/04/2012 ( آخر تحديث: 08/04/2012 الساعة: 17:08 )
غزة- معا- افتتحت اليوم الاحد، دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع أكاديمية عيون الغد للتدريب دورة تدريبية بعنوان "تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان والصحة النفسية في سيادة القانون" ضمن المشروع الممول من مؤسسة الوقف القومي للديمقراطية (NED) وبمشاركة 45 متدرب من المحامين.

تم ذلك بحضور كل من د. زياد عوض القائم بأعمال مدير دائرة التدريب بالبرنامج والدكتور سمير زقوت المحاضر بالبرنامج والأستاذ ماهر شبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة عيون الغد، وذلك في قاعة التدريب بمؤسسة عيون الغد بغزة.

وتشتمل الدورة التي تستمر مدة أسبوع بواقع 42 ساعة تدريبية ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من المختصين ببرنامج غزة على العديد من المواضيع الهامة ومنها التعذيب وأشكاله وآثاره النفسية، والصحة النفسية والديمقراطية وحقوق الإنسان، والعنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال، وسيكولوجية الضحية والمعتدي وكذلك توثيق إنتهاكات حقوق الإنسان "الافادات" ، واتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الإختياري، واجراءات الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب إضافة إلى دور المحامين ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان، والقانون الإنساني الولي واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين في زمن الحرب، والقانون الفلسطيني لمراكز الإصلاح.

والجدير ذكره أن هذه الدورة تأتي في إطار جهود البرنامج لزيادة الوعي لدى العاملين في المجال القانوني وحقوق الإنسان نظراً للارتباط الوثيق بين انتهاكات حقوق الانسان وتأثيرها على السلامة النفسية لدى هؤلاء الضحايا، كما أن البرنامج ينظر بأهمية بالغة للدور الذي يقوم به المحامين كمدافعين عن حقوق الإنسان في التخفيف من المعاناة التي يتعرض لها هؤلاء الضحايا.