الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل: على بريطانيا الضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 21:16 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل كامل حميد في مكتبه بمقر المحافظة، نائب القنصل البريطاني وأطلعه على آخر الانتهاكات الإسرائيلية في المحافظة، وذلك بحضور القائم بأعمال نائب محافظ مروان سلطان.

بداية استهل المحافظ لقاءه بالترحيب بالضيف مشيدا بجهود بريطانيا في إحلال السلام وعلى ضرورة توطيد العلاقات بين بريطانيا وفلسطين، وقدم حميد شرحا مفصلا عن الأوضاع العامة في محافظة الخليل وما تشهده من اعتداءات متواصلة وممنهجة من قبل المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم في جميع أرجاء المحافظة، معتبرا "أن هذه الاعتداءات تأتي ضمن السياسات الإسرائيلية الهادفة إلى إبقاء حالة من التوتر في المنطقة".

كما تطرق للحديث عن الحواجز الاغلاقات وتوسيع المستوطنات وإقامة الجدار الفاصل وإعاقة عمل قوات الأمن الفلسطيني والحد من تحركاتهم وغير ذلك من الممارسات التي ساهمت في خلق حالة من الإحباط في الشارع الفلسطيني.

كما تحدث القائم بأعمال نائب المحافظ عن الوضع الاقتصادي في المحافظة والمشاكل التي تعرقل نموا لاقتصاد المحلي وأهمها المعيقات التي تضعها إسرائيل أمام إقامة مناطق صناعية بالمحافظة إضافة إلى الحواجز الاغلاقات التي ساهمت في إعاقة نقل المنتجات المحلية وتصديرها الأمر الذي ساهم في رفع نسبتي البطالة والفقر بالمحافظة.

من جانبه شكر نائب القنصل البريطاني المحافظ كامل حميد على الشرح الوافي لطبيعة الوضع في المحافظة مؤكدا على أن زيارته للمحافظة تأتي بهدف الاطلاع على حقيقة ما يجري على الأرض والوقوف على أخر المستجدات مشددا على أن الخليل محافظة مهمة تختلف عن باقي المحافظات لوضعا الخاص، مشيرا هنا إلى موقف بريطانيا المعارض للاستيطان الضفة الغربية والقدس الشرقية باعتباره غير قانوني ويقف حجر عثرة أمام التقدم في عملية السلام.

هذا وأكد القنصل العام على استمرارية بريطانيا والاتحاد الأوروبي في دعم المشاريع الاقتصادية وتسهيل حركه التجارة وفتح السواق البريطانية أمام المنتجات الفلسطينية وان بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيتساندون من اجل دفع عجلة السلام وتحقيق الاستقرار بالمنطقة.