الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني بمحافظة القدس ينظم ورشة حول التخطيط الاستراتيجي لاعضاء الهيئات المحلية من النساء

نشر بتاريخ: 18/12/2006 ( آخر تحديث: 18/12/2006 الساعة: 10:58 )
القدس- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة القدس ورشة تدريبية حول "التخطيط الاستراتيجي"، شارك فيها اعضاء الهيئات المحلية من النساء المنتخبات من مجالس بدو، بير نبالا، بيت عنان، بيت اجزا، قطنا، بيت سوريك, وادار الورشة راجي عودة منسق محافظات الجنوب والوسط لمؤسسة الملتقى المدني.

ويهدف التدريب بشكل اساسي الى تدريب المشاركات على خطوات التخطيط والالمام بمراحل التخطيط المختلفة وخاصة بما يتعلق بالتخطيط للهيئات المحلية المنتخبة بالاطلاع على الخطط السابقة وخطط الهيئات المنتخبة بالاضافة الى ضرورة الاطلاع على برامج مجالس الخدمات المشتركة والدول المانحة.

كما تم استعراض الية الاعداد لجلسة تخطيط وخاصة الاهداف التي من الممكن ان يتم العمل عليها من ضمنها العمل على توفير الخدمات العامة وتوطيد العلاقة مع الجمهور وتطوير البنية التحتية وسد العجز المالي للهيئات وتوفير البيئئة النظيفة وعبارات مياه الامطار والمستشفيات والمراكز الصحية والنسوية.

واشارت المشاركات الى ان الاوضاع الحالية الصعبة التي تعيشها الهيئات المحلية هي التي تحتم التخطيط التي تبعدنا عن العفوية في العمل وتحدد البرامج ضمن الواقع المعاش وضمن منهجية واضحة واشرن كذلك الى صعوبة الوضع بالنسبة للهيئات المحلية بحيث ان الوضع السياسي اثر على عمل الهيئات بحيث شح المشاريع وتوقفت مصادر التمويل الرسمية وغير الرسمية وان الهيئات تعاني في توفير الخدمات الاساسية.

واشارت المشاركات كذلك الى اهمية ان تقوم الهيئات المحلية بالتخطيط وان تشارك المراة بعملية التخطيط بالاضافة لى ضرورة مساندة وزارة الحكم المحلي تلك الهيئات من اجل اكتساب مهارات التخطيط وتدريب الطواقم العاملة على برامج التخطيط في تلك الهيئات، كما طالبت الهيئات بضرورة مساندة المجتمع المحلي للهيئات المحلية في صنع الخطط وتنفيذها.

وياتي هذا التدريب ضمن برنامج تطوير قدرات اعضاء الهيئات المحلية من النساء والذي يشمل كافة محافظات الوطن.