الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس مجلس القضاء الشرعي يحل ضيفا على محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 12:17 )
قلقيلية - معا - قامت مجموعة "من اجل قلقيلية جديدة" وبالشراكة والتنسيق مع محافظ قلقيلية العميد ربيع خندقجي ومدير تربية وتعليم محافظة قلقيلية الاستاذ يوسف عودة بدعوة لزيارة الشيخ يوسف ادعيس رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والوفد المرافق له الذي ضم الشيخ مالك داود قاضي نابلس الشرعي والشيخ توفيق أبو حاشية رئيس لجنة التفتيش على المحاكم الشرعية.

حيث تم استقبالهم في محافظة قلقيلية وكان بالاستقبال المحافظ وتم الحديث عن بعض الامور المدنية والشرعية وعن اعمال القضاء الشرعي الاعلى ودور المحاكم في الاصلاح والتوجيه السليم.

ومن ناحيته، ابدى المحافظ ارتياحه لهذه الزيارة ولعمل المحاكم وما تقوم به في خدمة المواطنين وفي نهاية الجلسة الاستقبالية شكر افراد المجموعة المحافظ وعلى حسن الاستقبال والضيافة.

وبعد ذلك توجه الوفد الضيف برفقة مدير التربية والتعليم وافراد مجموعة من أجل قلقيلية جديدة الى مقر مديرية التربية والتعليم حيث رحب مدير التربية التعليم بالوفد الضيف والاخوة في مجموعة من اجل قلقيلية جديدة، واشاد بدور المجموعة وعمل افرادها واشاد بتشبيكهم مع المؤسسات الحكومية والاهلية والمسؤولين من خارج المحافظة واشاد بدورهم في بث ثقافة الشراكة ما بين المواطن والمسؤول كما وشدد بترحيبه للوفد الضيف وشكرهم من اجل تلبية الدعوة.

وتحدث الضيف رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ يوسف ادعيس عن ارتياحه بالتعامل مع فئة الشباب الذين هم ركيزة المجتمع والذين نصر بهم الرسول وعن سبب تعامله مع فئة الشباب بسبب ما مرة به فلسطين التاريخية من ازمات وعواصف سياسية وانه مستعد لخدمة هذه الفئة التى تنمى في نفسه البذرة الصالحة واشار ايضا انه سيكون مشاركة فعالة مع المجموعه والتشبيك مع القضاء الاعلى وانه على استعداد لتقديم المساعدة لفئة شباب من اجل قلقيلية جديدة لتواصل مع المسؤولين وايصال رسالتهم.

واشار سامر عودة المتحدث باسم المجموعة على ضرورة بقاء القضاء الشرعي باستقلاليته المنفصلة عن القضاء النظامي لما يمثله من ركيزة اساسية تخدم جميع فئات المجتمع من الناحية الشرعية التى وصى بها الله في كتابه وسنة نبية والتي تعد المنهح الاساسي لهذا الشعب الفلسطيني المناضل.

ومن ثم قام بعض افراد المجموعة بطرح الاسئلة على فضيلة الشيخ والوفد المرافق له ومن ظمن هذه الاسئلة تحدث الاخ محمود نوفل عن اهداف القضاء الاعلى ومراقبة تطبيق الشرع في فلسطين ؟ واجاب الشيخ ابو دعيس عن ان القضاء الاعلى لديه راقبة مستمرة على المحاكم من خلال دائرة المراقبة ومحاولة تطبيق الشرع بكل محتوياته.

وفي سؤال آخر للاستاذ عبد العزيز شوبكي عن القضايا الشرعية في مشاهدة الاطفال لزوج المحكوم ومتابعة المطلقات؟ اجاب القاضي عن توفير بيوت من اجل المشاهدة تم تحديث بيت لذلك في احدى المدن ويتأمل ان يطبق هذا البيت في كل مدن الضفة وان يكون بيت متكامل بالعاب والمحتويات التي لا تدل على حكم الاب.

ومن ناحية متابعة المطلقات فقد تحدث الشيخ عن وجود صندوق النفقة الذي يلزم الزوج للزوجة المطلقة بحق النفقة.

وقد تطرق وفد مجموعة من اجل قلقيلية الى العديد من المواضيع التى تهم الشارع الفلسطيني ومناشدة المسؤولين في متابعة القضايا الاجتماعية التى تخص مجتمنا وتدل على تماسكه.

وفي النهاية تقدم افراد مجموعة من اجل قلقيلية جديدة بتقديم الشكر لفضيلة الشيخ ابو دعيس والوفد المرافق له على تلبية الدعوى وتقديم الشكر للاستاذ يوسف عودة على حسن الاستقبال والضيافة.