الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيان الختامي المشترك لاجتماع وزيري الداخلية الفلسطيني والاردني

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 14:45 )
رام الله- معا- في إطار العلاقات الأخوية الأردنية الفلسطينية، وتعزيزا لأواصر الشراكة بين البلدين الشقيقين، وبتوجيهات الرئيس محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، استقبل وزير الداخلية الفلسطيني د.سعيد أبو علي نظيره الأردني الوزير محمد الرعود والوفد المرافق له برام الله في الرابع عشر من نيسان 2012 الذي حل ضيفا على فلسطين في زيارة رسمية بدعوة من نظيره الفلسطيني.

وعقد الجانبان سلسلة من الاجتماعات التي ناقشت مجموعة من القضايا في نطاق اختصاص الوزارتين بالمجالين الأمني والمدني ذات الاهتمام المشترك، كما بحثا سبل تعزيز التعاون والشراكة القائمة بين الجانين وتأطيرها باتفاقيات ثنائية تعبر عن العلاقات الأخوية المتميزة وتطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين.

وأكد الجانبان على تعزيز واستدامة التعاون والتنسيق بما يخدم المصالح والأهداف والقيم المشتركة فيما أكد الجانب الأردني عزمه على مواصلة تقديم كل ما من شأنه تعزيز الصمود الفلسطيني وتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لمواجهة الأعباء والتحديات ومتطلبات تمكين المواطنين والسلطة الفلسطينية من مجابهتها.

وأبدى الوفد الضيف تقديره للتقدم والانجاز الذي حققته وزارة الداخلية والمؤسسة الأمنية الفلسطينية في مجالات التأهيل والتدريب والتجهيز والبناء.

وفي هذا المجال شكر وزير الداخلية الفلسطيني نظيره الأردني على الدعم الذي يقدمه الجانب الأردني للجانب الفلسطيني في مجالات التدريب للشرطة المدنية ولقوات الأمن الوطني ولجهاز الدفاع المدني وتعزيز قدرات وإمكانات الأجهزة ووزارة الداخلية الفلسطينية وما يقدمه الأردن الشقيق من تسهيلات وتعاون في توفير الاحتياجات الفلسطينية .

كما بحث الجانبان احتياجات وزارة الداخلية الفلسطينية في مجال التدريب التخصصي واستكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية في مجالات عديدة منها مجال العدالة الجنائية.

وأكد الجانب الأردني استعداده لتوفير سائر الاحتياجات في المجالات المتوفرة لديه انطلاقا من حرصه على تدعيم مسيرة الشعب الفلسطيني استكمال بناء مؤسسات دولته المستقلة وعاصمتها القدس وتحقيق الاستقلال.

وبحث الجانبان الإجراءات المتبعة على المعابر الدولية واتفقا على توفير المزيد من التسهيلات لحركة المسافرين.

واتفق الجانبان على الاستفادة من تجربة الأردن الشقيق في مجال الخدمات الفنية الخاصة بنظام البيومترك- الهوية الحيوية، لإدماجها في جواز السفر الفلسطيني ووفقا للمواصفات والمعايير الدولية الحديثة، إضافة إلى الاستفادة من تجربة الأردن الشقيق في مجال تطوير قدرات وزارة الداخلية الفلسطينية.

واستعرض الجانبان نتائج اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب والسبل الكفيلة لتطوير آليات العمل الأمني العربي المشترك، تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار والتحديات المشتركة بما في ذلك تطوير آليات التعاون الثنائي لتجسيد العلاقات الفلسطينية – الأردنية المتميزة وأكدا عزمهما على التعاون والتنسيق المستمر وفق تلك الاستراتيجيات والاتفاقيات المبرمة في إطار المجلس واستمرار تنسيق إجراءاتهما لتطبيقها.

وكان وزير الداخلية بالمملكة الأردنية الهاشمية قد اُستقبل في اليوم الأول من زيارته من طرف رئيس الوزراء د. سلام فياض وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، حيث زار مقر الرئاسة ووضع إكليلا على ضريح الشهيد الخالد ياسر عرفات، وفي اليوم الثاني من زيارته أدى وزير الداخلية الاردني زيارة للمسجد الأقصى ومدينة القدس والحرم الإبراهيمي ومدينة الخليل حيث أدى صلاتي الظهر والعصر، كما زار مدينة بيت لحم وأدى زيارة لكنيسة المهد بعيد الفصح للطوائف المسيحية الفلسطينية، واختتم زيارته مساء الأحد حيث كان بوداعه بمديرية المعابر د. سعيد أبو علي وزير الداخلية وقائدي الشرطة والأمن الوقائي ومدير الدفاع المدني ومدير المعبر السيد نظمي مهنا وعدد من كبار الضباط.