الثلاثاء: 04/10/2022

بالرغم من "القائمة السوداء"- 25 ناشطا يدخلون الضفة

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 08:42 )
بيت لحم-تقرير معا- تهكمت الصحف الاسرائيلية الصادر اليوم من الحملة الكبيرة التي قامت بها اسرائيل ضد النشطاء المؤيدين للفلسطينيين والذي كان من المقرر وصولهم الى الضفة الغربية عبر اسرائيل امس بدءا من "القائمة السوداء" التي اعدها جهاز الشاباك وصولا الى الكم الكبير من قوات الشرطة التي تواجدت في المطار بانتظار 78 ناشطا سمح لهم بالسفر من بلدانهم الاوروبية ولم تلغ شركات الطيران رحلاتهم بضغط من اسرائيل.

فقد قالت صحيفة هارتس ان نحو 40% من الاسماء -470 اسم-التي وردت في القائمة السوداء لم تكن دقيقة وتم الغاء رحلاتهم وكان بينهم مسافرين عاديين و دبلوماسي فرنسي وزوجته بالاضافة الى وفد اجنبي كان من المفترض ان ييشارك في انشاء دفيئة تكنولوجية في معهد فايزمان للعلوم ب10 ملايين يورو وقبل ساعات معدودة من قدومه فوجيء احد اعضاء الشركة وهو مواطن هولندي ان اسمه ضمن القوائم السوداء مع العلم انه لا يمارس اي نشاطات سياسية ضد اسرائيل .

جندلمان: القائمة دقيقة

|171957|لكن المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية عوفير جندلمان قال لغرفة تحرير وكالة معا" ان القائمة التي اعدها الشاباك كانت دقيقة للغاية ولم تمس بغير من اسماهم بالمستفزين".

واضاف": وصل لمطار بن غوريون حوالي 70 ناشطا بعد منع قدوم الـ 2500 ناشط ...من وصل تم ترحيله واعادته الى بلاده واعطائه تذكرة سفر ".

لكنه استدرك قائلا": ان معظم من وصل الى بن غوريون رفض العودة من اجل رفع دعاوى وتم التحفظ عليهم في سجن باسرائيل لحين التدابير القانونية في ذلك".

قمصية: 25 وصلوا للضفة

من جهته قال المتحدث باسم حملة " مرحبا بكم في فلسطين" لغرفة تحرير معا ": انه ورغم الاجراءات الاسرائيلية فقد وصل الى بيت لحم نحو 25 ناشطا امس من بين 1500 كان من المفترض ان يصلوا لولا المنع الاسرائيلي".

واضاف" مازن قمصية : ان 52 ممن تم توقيفهم في مطار اللد امس رفضوا العودة لبلدانهم وقرروا ان يرفعوا قضايا من خلال محامين فلسطيينين من اجل السماح لهم بدخول الضفة الغربية".

وبالعودة لصحيفة هارتس التي قالت ان القائمة السوداء تسببت باحراج لاسرائيل لانها لم تكن دقيقة . ونقلت عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى مطلع على القائمة السوداء ان الشاباك لم يكن لديه معولومات دقيقة عن نحو 470 من النشطاء لذلك وقع المحظور وتسبب في الحاق ضرر مباشر على السياحة وعلى اسم إسرائيل ".

من جهتها تهكمت صحيفة معاريف وقالت ان اسرائيل نشرت 650 شرطي في المطار بانتظار 78 ناشطا ".

شعث: اسرائيل وصلت حدود مطارات العالم

وفي تصريح للدكتور نبيل شعث قال لوكالة معا ": ان اسرائيل بفعلتها هذه ضد النشطاء السلميين تخطت حدود فلسطين واسرائيل لتصل الى حدود مطارات العالم وهو امر مرفوض ومدان ".

واضاف": شيء مذهل ان تقوم اسرائيل بمنع الاف السلميين الذين ياتون تحت شعار اهلا بكم في فلسطين وليتضامنوا مع شعب تحت الاحتلال ومحاصر ومهود قدسه من اجل ان يقولوا نحن معك".

فلا تكتفي اسرائيل باعقتالهم وانما يصل بها الامر الى مخالفة حقوق البشر في السفر ومنع الناس من ركوب طائرات مدفوعة الاجر".