الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرض عين الطاووس يفتك بأشجار الزيتون

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 12:08 )
نابلس- معا- بدا مرض عين الطاووس في اشجار الزيتون من اخطر الامراض الفطرية التي تهاجم اوراق الزيتون وتسبب تساقطها، وبالتالي التأثير على صحة الاشجار وقدرتها على اعطاء محصول بشكل سلبي، حيث تصل الاضرار الناتجة من هذا المرض الى حوالى 40-50% من كمية المحصول في حالات الاصابة الشديدة.

في هذا الموسم لوحظ انتشار هائل لهذا المرض في بساتين الزيتون في كافة المحافظات في فلسطين الامر الذى سيؤثر على انتاجية الزيتون لهذا العام.

وفي تعليقة على الموضوع صرح المهندس الزراعى فارس الجابي خبير الزيتون الفلسطيني ان شدة الاصابة بهذا المرض هذا العام قد جاءت بسبب الظروف الجوية الرطبةوعدد الايام الماطرة الكثيرة واسترارها الى بدايةفصل الربيع هذا الموسم وعدم مكافحة المرض في السنوات السابقة.

واضاف الجابي انه من خلال جولاته في مناطق عديدة من الضفة الغربية بدت بساتين الزيتون شبة عارية من الاوراق مع بداية الربيع وكأنها اشجار في فصل الشتاء.

وحول طرق المكافحة والحلول أكد الجابي ان مكافحة عين الطاووس معروفة وتتوفر العديد من العلاجات الناجعة الا ان كلفة الرش عالية بالنسبة لمزارعي الزيتون البعلية بسبب الحاجة الى اليات للرش ومياة وتكرار المكافحة لاكثر من مرة خلال الموسم وضرورة ان يكون الرش سنويا الامر الذي يؤثر في ربحية المزارع حيث الانتاجية المنخفضة.

من هنا فإن الحلول المقترحة كما يقول الجابي هو دعم المزارع من قبل المؤسسات الحكومية والاهلية في عملية المكافحة واجراء مسح للبحث عن سلالاتمحلية لها درجة مناعة للمرض من اجل اكثارها وتطعيم الاشجار الحساسة للمرض بهذة السلالات.