الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي ينفذ سلسلة ورش عمل تدريبية لخريجي الجامعات ضمن برنامج الإرشاد الوظيفي

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 16:21 )
غزة-معا- نفذ منتدى شارك الشبابي سلسلة ورش عمل تدريبية لخريجي الجامعات ضمن برنامج الإرشاد الوظيفي في إطار برنامجه (خطوة إلى الأمام) والممول من الوكالة السويسرية للتنمية .

و نفذ منتدى شارك ورشة عمل استهدفت قسم المحاسبة وقسم العلوم المالية بالجامعة الإسلامية وبالتعاون مع شركة تيسير الصايغ بعنوان إدارة القروض المصرفية غير العاملة.

و تحدث فيها الدكتور تيسير الصايغ عن تعريفات القروض غير العاملة وكيفية احتسابها، ومؤشرات هذه القروض بالنسبة للبنوك والمقترض، وكيفية معالجتها، وأهمية متابعة هذه القروض من قبل البنوك وعن الوسائل التي يمكن أن تساعد غي الحد من مشكلة نعثر القروض. كما نوه إلى أن البنوك تتحمل المسئولية عنها حيث أنه لا يعنيها إلا الضمانات المقدمة مقابل تلك القروض ولا تنظر إلى الوضع المالي للمقترض أو دراسات الجدوى بالنسبة للمشاريع الجديدة.

و من جهته أشار السيد بهاء السلطان منسق عام المشروع في قطاع غزة الى ان هذا المشروع يسد الفجوة بين النظرية وواقع سوق العمل .

وفي السياق ذاته تم تنظيم ورشة عمل لطلبة قسم المحاسبة بالجامعة الإسلامية بعنوان كيفية إعداد التقارير المالية حيث تحدث الدكتور الصايغ عن الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية والمفاهيم التي تؤثر على شكل ومحتويات القوائم المالية والمستفيدين منها، والخصائص النوعية التي تحتويها القوائم المالية، وما هي مؤشرات فعالية تلك التقارير, وطرق الإفصاح ومتطلباته والأهمية النسبية، وقد نوه إلى تقرير مدقق الحسابات وتقرير مجلس الإدارة، وقد تخلل الورشة تطبيقات عملية.