الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة مصرية ترفض دعوى تتهم الممثل عادل إمام بازدراء الإسلام

نشر بتاريخ: 26/04/2012 ( آخر تحديث: 26/04/2012 الساعة: 21:10 )
القاهرة - معا - قال محاميان إن محكمة مصرية رفضت اليوم الخميس دعوى اتهم فيها الممثل الكوميدي الشهير عادل إمام وآخرون بازدراء الإسلام.

وصدر الحكم من محكمة جنح العجوزة إحدى محاكم الجنح بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

وجاء الحكم بعد يومين من حكم أصدرته محكمة جنح الهرم بنفس المحافظة بالحبس ثلاثة أشهر على إمام بذات التهمة وهو حكم قابل للاستئناف بحسب المحامي نبيل معوض.

وقال المحامي صفوت حسين الذي دافع ايضا عن إمام لرويترز إن محكمة جنح العجوزة قضت برفض الدعوى التي أقامها المحامي عسران منصور ضد إمام الممثل الكوميدي الأشهر في العالم العربي ومؤلفين ومخرجين لأعماله قائلة إن الدعوى أقيمت "من غير ذي صفة."

وقال معوض إن عسران أقام الدعويين عن نفس الأعمال أمام محكمة جنح الإسكندرية بمدينة الإسكندرية الساحلية وإن تلك المحكمة أحالت إحدى الدعويين إلى محكمة جنح الهرم والأخرى إلى محكمة جنح العجوزة اللتين تقع في دائرتيهما محال إنتاج وعرض الأعمال المرفوعة عنها الدعويان.

وأضاف أن الدعوى التي حكمت فيها محكمة الهرم أقيمت ضد إمام وحده بينما أقيمت الدعوى الأخرى ضد إمام ووحيد حامد ولينين الرملي وشريف عرفة ونادر جلال.

وتابع "سنستأنف حكم محكمة الهرم وسنقدم للمحكمة الاستئنافية الحكم الصادر من محكمة جنح العجوزة ونطلب إلغاء عقوبة الحبس على أساس أنه لا تصدر عقوبتان عن فعل واحد وأنه لا مجال للإدانة في وجود حكم من محكمة مساوية في الدرجة بالبراءة."

ومن الأعمال التي أقميت الدعويان بشأنها أفلام (الإرهاب والكباب) و (طيور الظلام) و(الإرهابي) و(حسن ومرقص) ومسرحية (الزعيم).

وتتضمن مختلف تلك الأعمال انتقادات لإسلاميين.

وذكرت صحيفة الأهرام في بوابتها على الإنترنت أن عاملين في الحقل الفني يؤيدون إمام خرجوا من قاعة المحكمة وهم يرددون هتافات منها "حرية حرية" و"يسقط يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

وصدر الحكم بالحبس والكفالة على إمام يوم الثلاثاء وكان تأييدا لحكم غيابي صدر من نفس المحكمة في الثاني من فبراير شباط.

ودأب إمام على السخرية من السلطات والساسة خلال مشواره الفني الممتد لأربعين عاما وتناول أكثر أفلامه جدية قضية المد الإسلامي.