الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي القضاة يوجه نداء استغاثة إلى الأمتين العربية والإسلامية لحماية المسجد الأقصى من الهدم والتهويد

نشر بتاريخ: 22/12/2006 ( آخر تحديث: 22/12/2006 الساعة: 14:54 )
القدس - معا - وجه الدكتور الشيخ تيسير التميمي، قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، نداء استغاثة إلى الأمتين العربية والإسلامية لحماية المسجد الأقصى المبارك من أخطار الهدم والتهويد، جراء الحفريات المستمرة والإجراءات الأخيرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت قد بدأت سلطات الاحتلال باقالة انشاءات تؤمن دخول المتطرفين اليهود إليه في الوقت الذي تمنع فيه المسلمين دخوله والصلاة فيه ، وقامت بفتح الأنفاق الجديدة تحت مبنى المسجد مباشرة مما تسبب في حدوث التشققات والتصدعات في جداره الغربي مما يهدد بانهياره .

وطالب التميمي جميع العرب والمسلمين قيادات وشعوباً بوجوب تحمل مسؤولياتهم الكاملة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك الذي يعتبر من رموز عقيدتهم وكرامتهم ووجودهم ، داعياً جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس سرعة التحرك لعقد اجتماع طارئ واتخاذ قرارات جدية وخطوات عملية لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك من المؤامرات التي تحاك ضده .

وأشار التميمي إلى أن قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهذه الإجراءات يهدف إلى تهويد المسجد الأقصى المبارك وتغيير معالمه وصولاً إلى فرض هيمنتها الكاملة عليه، فيقتضي أن يسارع أبناء شعبنا بجميع قياداته وفصائله وقواه السياسية إلى ترك الخلافات جانباً والعمل على وحدة الصف والكلمة في مواجهة هذه الأخطار الحقيقية الداهمة ، وتوجيه الجهود إلى قضية القدس والمسجد الأقصى المبارك ووضعها على رأس سلم أولوياتهم فهي من ثوابت قضيتهم .

وحمل التميمي الحكومة الإسرائيلية مسؤولية أي مساس بالمسجد الأقصى المبارك، محذراً من تداعيات تدخلها المستمر في شؤونه ومن آثار استفزازاتها لمشاعر المسلمين وانعكاسات ذلك على الاستقرار في المنطقة ، فإن المسجد الأقصى المبارك يمثل جزءاً حساساً من عقيدة المسلمين ، ولن يسكتوا أمام أي استهداف له .

وطالب قاضي القضاة المجتمع الدولي ومنظماته المختصة بتفعيل القوانين والتشريعات التي تحظر على إسرائيل المساس بالمقدسات ودور العبادة في الأراضي الفلسطينية، وبالتدخل السريع لوقف المأساة الحضارية التي تتعرض لها مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك .